ما هي خصائص الاستقصاء في طرائق التدريس خصائص استراتيجية الاستقصاء

0 تصويتات
سُئل مايو 28، 2022 في تصنيف فن ومشاهير بواسطة alaistfada (2,365,980 نقاط)

حل سؤال ما هي خصائص الاستقصاء في طرائق التدريس خصائص استراتيجية الاستقصاء، ما هي خصائص الاستقصاء في طرائق التدريس خصائص استراتيجية الاستقصاء؟ 

أهلاً وسهلاً بكم زوارنا الافاضل في منصة موقع الاستفادة نرحب بكم بين فقراته المتنوعة الدينية والثقافية والتعليمية الدراسية والإخبارية ويسرنا أن نقدم لكل زوارنا الاعزاء من الطلاب والطالبات إجابات السؤال الذين تبحثون عنه ونقدم لكم حل سؤال 

ما هي خصائص الاستقصاء في طرائق التدريس خصائص استراتيجية الاستقصاء؟ 

الإجابة هي : 

ما هي خصائص الاستقصاء في طرائق التدريس خصائص استراتيجية الاستقصاء

من خلال موقع دعونا نستعرض سوية اجابة السؤال الذي طرحتموه علينا ..ما هي خصائص الاستقصاء في طرائق التدريس خصائص استراتيجية الاستقصاء

. آداب وفلسفة 

اجابة السؤال هي كالآتي :

ما هي خصائص الاستقصاء في طرائق التدريس خصائص استراتيجية الاستقصاء

الحل هو 

خصائص استراتيجية الاستقصاء

خصائص الاستقصاء:

يتعلم الطالب في طريقة الاستقصاء كيف يتجاوز المعلومات المعطاة له ، ويفكر تفكيرا إبداعيا مستندا إلى قواعد التفكير ، كما أن تعلم المواد الدراسية المختلفة بالطرق الاستقصائية يتيح للطالب الوقوف إلى طبيعة العلم الحديث ، والنتائج التي تم الحصول عليها من عدد من الدراسات ، تدل على أن هناك علاقة إيجابية بين التفكير وبين الطريقة الاستقصائية في التدريس ، ومن هذه الدراسات : دراسة سعادة (1984) حيث وجد أن التدريس بطريقة الاستقصاء أفضل من التدريس بالطريقة التقليدية في الاكتساب والاحتفاظ بالتعلم ، ويعود ذلك إلى رغبة الطلبة في العمل لوحدهم دون احتكاكهم بالمعلم مما يؤدى إلى تنمية تفكيرهم وقدراتهم العقلية . وأيدت دراسة عنبر(1984)طريقة الاستقصاء على طريقة المناقشة في تنمية التفكير الاستقرائي ولاستنتاجي في مادة التاريخ لطلبة الصف الثالث الإعدادي في الأردن . في حين بين بلانتون(1988، )عدم وجود فروق بين الطريقة الاستقصائية والتقليدية في التدريس على اختبارات التفكير واكتساب المفاهيم والاتجاهات .وأيدت دراسة الاغا (1989) دراسة بلانتون في تعود الطلبة على هذا النوع من الأسئلة الاستقصائية خصوصا وان الأسئلة السائدة هي أسئلة التذكر والتفسير وتركيز الطلبة على الحفظ ،وان ذلك سيعارض الهدف الأساسي لطريقة الاستقصاء التي تسعى إلى تعلم الطلبة كيف يفكرون .فطريقة الاستقصاء تبدأ بأسئلة غامضة حول ظاهرة ومشكلة ما ، ثم يقوم المتعلم بصياغة المشكلة والفرضيات بحيث يبدأ بالبحث والتنقيب عن المعلومات وتركيبها بوجود الهدف والرغبة، وحب الاستطلاع . ويتولد لدى الطالب الذي يكتشف في مرحلة معينة الدافعية والرغبة في الاستقصاء بالمرحلة اللاحقة. والاستقصاء كغيرة من طرائق التدريس يتصف بعدة خصائص ، منها(اشتيوة،1999):

دقة التخطيط للدرس:أن هذا النوع من التدريس يتطلب من المعلم خطة تدريسية جيدة تشتمل على الأسئلة والأنشطة التعليمية المختارة التي يقوم بها الطلبة لاكتشاف المفاهيم والمبادى العلمية المرغوبة تحت أشراف المعلم وتوجيهة ، بالإضافة إلى ضرورة التخطيط لمواقف تقوم على مشكلات تدفع الطالب نحو الاهتمام بها، وإثارة الأسئلة وحب الاستطلاع.

التوجه نحو العمليات العقلية بدرجة عالية : يقوم التعلم الاستقصائي على العمليات العلمية كالملاحظة ،والوصف ،والمقارنة ، والتصنيف ،والتفسير والتنبؤ والقياس والتواصل والتحليل والاستنتاج والاستنباط.

المعلم مرشد وموجة في عملية التعلم : لم يعد دور المعلم في دروس الاستقصاء تلقين المعلومات للطلبة بل علية آن يحجم عن إعطاء الطلبة المعرفة العلمية كلما استطاع ذلك موجها جميع النشاطات التعليمية نحو تمكين الطلبة من اكتشاف الإجابات بأنفسهم.

تشجيع التعلم الذاتي : من المعروف أن التعلم عملية نفسية ،ولاتتم هذه العملية إلا إذا كان لدى الطلبة دافعيه للتعلم ، ولهذا فان من واجب المعلم في هذه الطريقة حفز الطلبة كي يتعلموا بأنفسهم.

تنمية بعض القيم والمواقف المتعلقة بقبول الآخرين وأفكارهم ، والتسامح بصدد الآراء المغايرة للرأي الشخصي.

امتلاك أساسيات العلم من مفاهيم ومبادى ونظريات.

تنمية التعبير الشفوي ،وإرهاف الفكر، ونقلة إلى الآخرين.

امتلاك مهارات التفكير المنطقي السليم ومراعاة مبادى العقل.(كمال عبد الحميد2003)

9.يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل المشكلات الجديدة .

10 يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .

11 يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .

12 يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .

13 يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .

14 يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .

15 يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .

أما بالنسبة لاستراتيجية الاستقصاء فهي الأخرى تمتاز بعدة خصائص منها.(الحيلة 2002):

تنمى قوى المتعلم وتشد انتباهه وتثير دوافعه ، وتجعله متفاعلا نشطا مع الموقف التعليمي وتتيح له فرصة الاستمتاع بالتعلم ذاته ، وتمكنة من استرجاع المعلومات بطريقة أسهل والاحتفاظ بها لمدة لأنة عاش تجربة الحصول عليها.

تحفز استراتيجية الاستقصاء الطلبة للتعلم ، وتثير دوافعهم له ، وذلك من خلال مشاركتهم بفاعلية في عملية التعلم.

بناء المفهوم الذاتي للطالب عن طريق توفير الفرص المناسبة للمشاركة ، فهو من خلال هذه المشاركة يبذل قصارى جهدة ، ويحصل على فهم واختبار لقدرات نفسه ، مما يؤدى إلى تطوير المفاهيم الذاتية بشكل أفضل.

شعور الطلبة بالاستمتاع في أثناء التعلم بالاستقصاء ، مما يخلصه من الملل الناتج عن التلقين.

مساعدة الطلبة على الترجيح بين الآراء المختلفة للوصول إلى الرأي الصائب من خلال المواقف والبدائل والأفكار المتعدة التي تطرح عليهم.

تثير استراتيجية الاستقصاء تفكير الطلبة وتجعلهم ينهمكون في عمليات حقيقية خالصة للوصول إلى الحل أو الغرض الصحيح ، مما يقوى ملكة الخيال والإبداع لديهم . وهذا ينمى تفكيرهم الإبداعي ، وقد ينعكس ذلك على مواقفهم الحياتية.

في الأخير نتمنى أن تكونو قد استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم من خلال منصة موقع الاستفادة ( alaistfada ) ونتمنى ان يصلكم كل جديد من المعلومات التي تريدونها وشكراً، إذا اردت اي شيء اطرح سؤالك وسيتم الرد عليك في اسرع وقت ان شاء الله. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه مايو 28، 2022 بواسطة alaistfada (2,365,980 نقاط)
ما هي خصائص الاستقصاء في طرائق التدريس خصائص استراتيجية الاستقصاء

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...