سبب وفاة سمية بن خلدون

0 تصويتات
سُئل يونيو 28، 2023 في تصنيف فن ومشاهير بواسطة alaistfada (2,365,980 نقاط)
سمية بن خلدون 13 مارس 1963- 28 يونيو 2023 مواليد مدينة مراكش، مهندسة وسياسية إسلامية وناشطة اجتماعية مغربية وعضوة الأمانة العامة حزب العدالة والتنمية. شغلت منصب وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في حكومة بنكيران الثانية إلى غاية 20 ماي 2015. كما كانت مستشارة بالمجلس الحضري لمدينة القنيطرة منذ سنة 2009. وهي رئيسة سابقة لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية.

سبب وفاة سمية بن خلدون؟

توفيت صباح اليوم الأربعاء الوزيرة السابقة، سمية بنخلدون، بعد صراع مع المرض بإحد المصحات المتخصصة في علاج سرطان الثدي.

وستقام صلاة الجنازة على الراحلة اليوم الاربعاء بعد صلاة العصر بمسجد الشهداء بالرباط.

وتعد سمية بنخلدون من القياديات البارزات بحزب العدالة والتنمية، وشغلت منصب وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في حكومة عبد الإله بنكيران.

وولدت سمية بن خلدون في مدينة مراكش يوم 13 مارس 1963، من أصول فاسية من الأم ومراكشية من الأب، الذي كان موظفا في مديرية الأملاك المخزنية، قبل أن تقوده تعيينات وظيفية إلى الرباط.

حصلت سمية على شهادة الباكلوريا سنة 1980 شعبة العلوم الرياضية بثانوية عمر الخيام، واجتازت مباراة ولوج المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط.

تخرجت بن خلدون من المدرسة المحمدية للمهندسين، واختارت الاشتغال في القطاع الخاص في بداية مسارها المهني، لتنتقل بعد عام إلى مجال التدريس، وتعود إلى فاس لتشغل مهمة مدرسة لنظم المعلوميات بالمدرسة العليا للتكونولوجيا ابتداء من سنة 1987 وإلى غاية 1994.

وقبل أن تصبح وزيرة وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في حكومة عبد الإله بنكيران سنة 2013، هيأت سمية بن خلدون نفسها مبكرا لهذا المنصب، وقضت فترة على الشأن الوزاري في الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، بمنصب رئيسة لديوان الحبيب الشوباني.

وفاة الوزيرة السابقة سمية بنخلدون بعد صراع مع المرض

توفيت صباح اليوم الأربعاء الماضي، الوزيرة السابقة والقيادية في حزب العدالة والتنمية، سمية بنخلدون، بعد صراع مرير مع مرض السرطان. وقد وافت المنية في إحدى المصحات المختصة في علاج سرطان الثدي.

وتعد سمية بنخلدون من القياديات البارزات في حزب العدالة والتنمية، حيث شغلت منصب وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في حكومة عبد الإله بنكيران. ولدت في مدينة مراكش وتربت في الرباط، وتمتلك أصولاً من فاس ومراكش.

تتمتع سمية بنخلدون بمسيرة علمية ومهنية حافلة، حيث حصلت على شهادة الباكلوريا من ثانوية عمر الخيام بتخصص العلوم الرياضية. وتخرجت من المدرسة المحمدية للمهندسين في الرباط، وكانت لها تجربة عمل في القطاع الخاص قبل أن تتجه لمجال التدريس وتعود إلى مدينة فاس لتصبح مدرسة لنظم المعلوميات بالمدرسة العليا للتكوين التقني.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 28، 2023 بواسطة alaistfada (2,365,980 نقاط)
سبب وفاة سمية بن خلدون؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يوليو 24، 2022 في تصنيف فن ومشاهير بواسطة alaistfada (2,365,980 نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...