الكلام وما يتالف منه أقسام الكلام وعلامة كل قسم

0 تصويتات
سُئل أغسطس 10، 2022 في تصنيف حل المواد الدراسية المتوسطة بواسطة alaistfada (2,365,160 نقاط)
الكلام وما يتالف منه / أقسام الكلام

الفرق بين ( الكلام - الكلم - الكلمة - اللفظ - القول ) :

الكلام في اصطلاح اللغويين هو: اسم لكل ما يتكلم به مفيداً كان أو غير مفيد مهملاً أو مستعملاً
أما الكلام في اصطلاح النحاة فهو: اللفظ المفيد فائدة يحسن السكوت عليها .( ويقصد به الجملة).
والكلم: اسم جنس ،وهو ما تركب من ثلاث كلمات فأكثر أفاد أو لم يفد .
والكلمة: هي اللفظ الموضوع لمعنى مفرد مثل : محمد وخالد .. الخ .
واللفظ : اسم جنس يشمل الكلام والكلم والكلمة ويشمل المستعمل وغير المستعمل
ه أقسام الكلام وعلامات كل قسم : ينقسم الكلام إلى ثلاثة أقسام : اسم وفعل وحرف . أولاً - الاسم : وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمان ويتميز الاسم عن الفعل والحرف بقبوله العلامات الآتية :
1- الجر: ويشمل الجر بالحرف مثل : مررت بزيد . وبالإضافة مثل : هذا غلام زيد . والتبعية مثل : مررت بزيد ومحمد ، وهذا مال زيد أخيك ۳- قبوله (يا) النداء مثل : يا محمد 4- قبوله الاسناد ، فيكون مسنداً ومسنداً إليه مثل : زيد خرج ، وخرج زيد . ب- تنوين التنكير: وهو اللاحق للأسماء المبنية فرقاً بين معرفتها ونكرتها نحو :مررت بسيبويا
۲- قبوله (أل) التعريفية مثل : الرجل ، الكرة . أو الزائدة مثل : الحسن ، الحسين
5- قبوله التنوين : وهو على أربعة أقسام :
أ- تنوين التمكين: وهو اللاحق للأسماء المعربة مثل :زيد ورجل .
وبسيبويه آخر
ج- تنوين المقابلة :وهو اللاحق لجمع المؤنث السالم نحو: مسلمات ،فإنه في مقابلة النون في جم

المذكر السالم كمسلمين.

د - تنوين العوض: وهو على ثلاثة أقسام:
- عوض عن جملة: وهو الذي يلحق (اذ) عوضا عن جملة تكون بعدها كقوله تعالى: (وأنتم حينا تنظرون) أي حين إذ بلغت الروح الحلقوم ، فحذف بلغت الروح الحلقوم وأتى بالتنوين عوضا عنى - عوض عن اسم : وهو اللاحق لـ (كل) عوضا عما تضاف إليه نحو : كل قائم ، أي كل إنسان غانم فحذف (إنسان) واتى بالتنوين عوضا عنه. - عوض عن حرف : وهو اللاحق لجوار وغواش ونحوهما رفعاً وجرأ نحو : هؤلاء جوار ، ومررت بجوار، فحذفت الباء وأتي بالتنوين عوضاً عنها.)
ثانيا : الفعل : الفعل: ما دل على معنى في نفسه مقترناً بزمان ، وهو على ثلاثة أقسام : 1- الماضي، وأهم عالمانه قبوله ده الفاعل مثل : شربت وشريت و ضرین روته التاليث مثل : ضربت ٢- المضارع : وأهم علاماته قبوله أدوات الجزم مثل : لم ، ولام الأمر ولام الناهية مثل : لم يفعل ، لتفعل، لا تفعل . وأدوات النصب مثل (لن)، وياء المخاطبة مثل : تفعلين . ونون التوكيد مثل : تفطن . والسين وسوف مثل : سافعل وسوف أفعل .
3- الأمر : وأهم علاماته قبوله ياء الفاعلة أو المخاطبة مثل : اضربي ،اخرجي .
ثالثا: الحرف : وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، ولا يظهر معناه إلا في السيان وتنقسم

الحروف إلى قسمين :

الخاصة: وهي التي تختص بالدخول على الأسماء كحروف الجر، و(ان) والخواتها ،وا مختصة با غزل على الأفعال كبوارم الأمثال ونوادي .
- غير مختصة : وهي التي تدخل على الأسماء والأفعال على حد سواء ة
الإعراب والبناء

الإعراب : معناه وعلاماته .
الإعراب لغة : هو الاظهار والإيانة . وفي اصطلاح النحاة : هو تغير حركات الإعراب أواخر التي تبعا لاختلاف العوامل الداخلة عليها .

واهم علامات الإعراب الأصلية هي

1- الضمة : وهي علامة الرفع .
3- الكسرة : وهي علامة الجر.
1- الفتحة : وهي علامة النصب . 4- السكون ، وهي علامة الجزم .
والبناء - عند النحاة : هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة في الرفع والنصب والجر.
ه العرب واليني من الأسماء والأفعال والحروف :
الحروف ـ عند النحاة كلها مبنية ، وهو الأصل في الحروف . والأصل في الأسماء الإعراب
والبناء فرع فيها ، والأصل في الأفعال البناء، والإعراب فرع فيها

المعرب والمبني من الأسماء :

تعرب الأسماء بحركات ظاهرة إذا كان الاسم صحيح الآخر، وتعرب بحركات مقدرة إذا كان الاسم
معلا، مثل: جاء الفتى ، خرج موسى
وتبنى الأسماء لمشابهتها الحروف من أربعة وجوه : 1- من حيث الوضع ، وذلك إذا كان الاسم على حرف او حرفين كالضمير في خرجت وبرجنا
٢ـ مـن حيـث المعنى: وذلك أن يستعمل الاسـم فـي معنـى الـحـرف ، كاستعمال أسماء الشرط والاستفهام في معنى (ان) الشرطية ،وهمزة الاستفهام مثل : أين - متى كيف كم ..الخ . وكذا استعمال أسماء الإشارة بدلا من حرف غير موجود . 3- من حيث التأثير والتأثر، أو من حيث العمل : وذلك أن يستعمل الاسم استعمال الحرف عاملاً في غيره ، غير معمول فيه ،كاسم الفعل مثل : دراك زيدا . فـ (دراك) اسم فعل أمر بمعنى : أدرك
وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت ، وزيداً : مفعول به .
وكذا - حذار ونزال وهيهات و عليكم وصه .. الخ. وكاسم الصوت مثل : غاق وعه وبس ..الخ.
ا من حيث الافتقار : وذلك أن يكون الاسم ماتقرأ التقارة مناصلا إلى جملة بعده توضحه وتبين المقصود منه كالأسماء الموصولة مثل : جاء الذي نحبه . وينقسم الاسم من حيث تمكنه في الإعراب إلى ثلاثة أقسام : : 1، متمكن أمكن : وهو المعرب . ۲- متعلل غير أمكن : وهو الممنوع من الصرف .
۳۔ غیر متمكن : وهو المبني .
وتنقسم الاسماء المبنية إلى سبعة أقسام :
1- الضمائر : وتشمل ضمائر المتكلم والمخاطب والغائب .
۲- أسماء الإشارة : ما عدا
(هذان و هانان) فإنهما تعربان اعراب المثنى
3- أسماء الاستفهام :مثل : اين متى كيف ..الخ. 4- أسماء الشرط : مثل : من - مهما أينما .. الخ.
ه. الأسماء الموصولة : ما عدا (اللذان واللتان) فإنهما تعربان إعراب المثنى . 6- اسم الفعل : مثل: حذار ونزال وهيهات و عليكم وصه .. الخ.
7- بعض الظروف ، مثل : إذا حيث .

العرب واليني من الأفعال :

أولا - الماضي : وهو مبني دائما باتفاق النحاة :
1- فيهنى على الفتح في ثلاث حالات :
إذا لم يتصل به ضمير رفع مثل : خرج - ذهب ..الخ.
يه إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة ،مثل : خرجت. ج- إذا اتصلت به ألف الاثنين ،مثل : خرجا .
۲- ويبنى على السكون في حالتين :
أ- اذا اتصل به ضمير رفع متحرك ،مثل : خرجت وخرجت وخرجنا .
ب- إذا اتصلت به نون النسوة مثل: خرجن .
3- وبيني على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة ، مثل : خرجوا .
تانها - الأمر : وهو مبني عند البصريين ، ومعرب عند الكوفيين :
1- فيني على السكون في حالتين :
ا- إذا لم يتصل به ضمير رفع متحرك مثل : الخرج اذهب .
- إذا أسند إلى نون النسوة مثل : اخرجن اذهبن .
٢- ويبني على الفتح اذا اتصلت به نون التوكيد، سواء كان صحيحا أو معتلا ، مثل : اخرجن واسه
3- ويبني على حذف النون إذا اتصلت به الف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة مثل : اخر
واخرجوا واخرجي . ثالثا - المضارع : وهو معرب عند النحاة ، ولا يبنى إلا في حالتين : 1- قبيلى على الفتح اذا اتصلت به نون التوكيد اتصالاً مباشراً مثل: والله لأخرجن . ۲- ويبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل : النساء يفعلن الخير.

الإعراب الظاهري والتقديري والمحلي

الإعراب الظاهري :
ترجن واسمر
ية مثل : اخر
الإعراب الظاهري ، أو اللفظي و هو الذي تكون فيه حركة الاعراب ظاهرة ،ويكون أثر العامل فيه في آخر الكلمة مثل: جاء زيد ، وضربت زيداً ، ومررت يزيد.
الإعراب المديرية
وهو الذي تكون فيه حركة الإعراب مقدرة غير ظاهرة ، ملحوظة غير ملفوظة ، ولا يظهر أثر
العامل في أخر الكلمة ، ويكون ذلك في المواضع الآتية
1- في الاسم المقصور
آ )، وهو كل اسم آخره ألف لازمة أي من أصل الكلمة كعصا وهدى وقتى
مثل: جاء عيسى ،وضربت عيسى ،ومررت بعيسى .وهذه عصا ورأيت عصا .
فيعرب الاسم المقصور بحركة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر أي : تعذر النطق بالحركة.
فإن لم تكن الألف لازمة لم يكن مقصوراً كالألف في الأسماء الستة والمشى مثل: ضربت أخا زيد ، وجاء معلما المدرسة . ٢. في الاسم المنقوص: وهو كل اسم آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها " كقاضي وهادي -
ونقدر حركة الإعراب في الاسم المنقوص على الياء في حالة الرفع والجر منع من ظهورها الثقل.
مثل: جاء القاضي ، ومررت بالقاضي. أما في حالة النصب فيعرب بحركة ظاهرة مثل: رأيت القاضي)، ومنه قوله تعالى(يومية يتبعون ( الداعي لا عوج له ـ طه١٠٨) وقوله(يا قومنا أجيبوا داعي الله - الأحقاف ٣١) ، قوله (وداعيا إلى الله
يانه - الأحزاب 6 4 ). ولا تقدر حركة الاعراب في الاسم المنقوص إلا إذا كان معرفة مثل: جاء القاضي)، وجاء المدينة ، ومررت بالقاضي ،وبقاضي المدينة . و عرف بالقياسية أما إذا كان الاسم المنقوص لكرة فإن ياءه تحذف وبعوض عنها بتنوين مثل )

الموصولات الاسمية:
وتنقسم الى قسمين :
أ ـ مختصة : وهي الدالة نصاً على العدد والجنس وهي:
1- الذي : للمفرد المذكر، وهو مبني على السكون .
٢- التي: للمفرد المؤنثة وهو مبني على السكون .
4- اللذين : لجمع الذكور، وهو مبني على الفتح . وبعض العرب يقول (الذون) في الرفع و(الذين) في 3- اللذان اللذين : للمثنى المذكر ، ويعربان إعراب المثني .

النصب والجر وهم بنو هذيل ومنه قوله:

نحن الذون صبحوا الصباحا ... يوم النخيل غارة ملحاحا هـ الآلي : لجمع الذكور العقلاء وغير العقلاء ، وهو اسم موصول بمعنى (اللذين). وقد يستعمل في جمع المؤنث وقد اجتمع الأمران في قول الشاعر: الذكور في (يستلثمون)وهو الواو، وضمير جماعة الاناث في (تراهن) وهو (هن).

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 10، 2022 بواسطة alaistfada (2,365,160 نقاط)
الكلام وما يتالف منه أقسام الكلام وعلامة كل قسم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...