موضوع تعبير عن تاريخ تأسيس دولة الأردن وأسماء حكام وملوك مملكة الأردن

0 تصويتات
سُئل مايو 10، 2022 في تصنيف فن ومشاهير بواسطة alaistfada (2,365,100 نقاط)
موضوع تعبير عن تاريخ تأسيس دولة الأردن وأسماء حكام وملوك مملكة الأردن

 

تاريخ الأردن في العهد العثماني

 

مراحل نشأة الدولة الأردنية

 

تاريخ الأردن الحقيقي

 

الأردن

 

تاريخ الأردن القديم

 

شجرة عائلة الملك عبدالله الثاني

 

تاريخ تأسيس إمارة شرق الأردن

بدأت مرحلة تأسيس إمارة شرق الأردن بتحرّك القوّات العربية الحجازية بقيادة الأمير عبدالله الأول لتحرير المملكة السوريّة من الانتداب الفرنسي، حيث توجّه الأمير عبد الله لمساعدة أخيه الأمير فيصل إلّا أنّ القوّات الفرنسيّة كانت قويّةً ويصعب هزيمتها آنذاك، لذا حاول الأمير عبدالله الأول التركيز على تشكيل حكومةٍ في عمّان، ومحاولة توحيد الأراضي العربيّة تحت الراية الهاشميّة، وذلك لأنّ الانتداب البريطاني قسّم أراضي شرق الأردن إلى 3 مناطق إداريّة محليّة، وكانت كلّ منطقةٍ خاضعةً لسلطة مستشارٍ بريطاني، وهذه المناطق هي:

 

 منطقة شمال عجلون

 

 ومركزها الإداريّ في مدينة إربد. منطقة البلقاء الوسطى: ومركزها في مدينة السلط. المنطقة الجنوبية: ومركزها في مدينة الكرك، وكانت تُدار من قِبل حكومة مؤاب العربيّة. أعلنت بريطانيا دمج منطقتيّ معان وتبوك إلى المملكة الحجازية الهاشميّة؛ نتيجةً للضغط المستمرّ الذي واجهته من قِبل الأمير عبدالله الأول لتوحيد الأراضي العربيّة، ثمّ أصدرت قراراً بتعيينه حاكماً على المناطق الثلاثة الموجودة في شرق الأردن، وبذلك تمكّن الأمير من إقامة أول نظامٍ حكوميٍّ مركزيٍّ في المنطقة؛ وذلك بتاريخ 11 نيسان عام 1921م فيما يُعرف بإمارة شرق الأردن.

 

استقلال المملكة الأردنية الهاشمية

 استقلّت الأردن تماماً بعد انتهاء الحرب العالميّة الثانية، وذلك بموجب معاهدةٍ أُبرمت في مدينة لندن بتاريخ 22 آذار عام 1946م أُعلن فيها الأمير عبد الله الأول حاكماً على البلاد،وفي جلسةٍ عقدها مجلس النوّاب الأردنيّ تقرّر رفع لقب الأمير عبدالله الأول إلى ملك البلاد، كما صُوِّت على تغيير اسم الدولة من إمارة شرق الأردن إلى المملكة الأردنيّة الهاشميّة، ومن الجدير بالذكر أنّ الأردن استقلّت رسمياً بتاريخ 25 أيّار من عام 1946م.

 

حيث استمرّ حكم الملك عبد الله الأول للأردن حتّى استُشهد في المسجد الأقصى في القدس عام 1951م، وكان من المفترض انتقال الحكم لابنه الأكبر طلال بن عبد الله، لكنّ الأمير طلال تنازل عن العرش بسبب مرضه لابنه الأكبر الحسين بن طلال الذي تُوّج ملكاً على البلاد في عيد ميلاده الثامن عشر، وذلك بتاريخ 2 أيّار عام 1953م.

 

موضوع تعبير عن تاريخ تأسيس دولة الأردن وأسماء حكام وملوك مملكة الأردن

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه مايو 10، 2022 بواسطة alaistfada (2,365,100 نقاط)
موضوع تعبير عن تاريخ تأسيس دولة الأردن وأسماء حكام وملوك مملكة الأردن

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...