أهمية الإستعداد لإستقبال شهر رمضان المبارك

0 تصويتات
سُئل أبريل 9، 2021 بواسطة موقع الاستفادة
أهمية الإستعداد لإستقبال شهر رمضان المبارك

أهلاً وسهلاً بكم زوارنا الافاضل في منصة موقع الاستفادة نرحب بكم في فقراته المتنوعة الدينية والثقافية التعليمية والدراسية الإخبارية المحليه والعالميه ويسرنا أن نقدم لكل زوارنا الاعزاء شباب وشابات طلاب وطالبات إجابات السؤال الذين تبحثون عنه ونقدم لكم حل سؤال

أهمية الإستعداد لإستقبال شهر رمضان المبارك

 : ☪️ الإنفاق في وجوه الخير ☪️:*
_ إن الجود و البذل و الإنفاق من صفات أهل الإيمان  و التقوى ..
و علينا أن نتذكر قول الله تعالى ( فأصدق و أكن من الصالحين ) .
_ هذه الأمنية العظيمة للإنسان عند الموت .. يتمنى أن يرجع ليتصدق و ينفق و يجود و يبذل .. و ذلك لما للإنفاق و الصدقة من أجر عظيم و فضل جسيم .
_ و الله عز و جل يصف المتقين في كتابه العزيز : (" ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ) .
 - و يقول : ("هَاأَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ  ")
_ و يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم :  ( أيما مؤمن أطعم مؤمناً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة .. و من سقى مؤمنا ًعلى ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم )
_ عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَجْوَدَ النَّاسِ بِالخَيْرِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيل ُ، وَكَانَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَلْقَاهُ كُلَّ لَيْلَةٍ فِي رَمَضَانَ، حَتَّى يَنْسَلِخَ، يَعْرِضُ عَلَيْهِ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- القُرْآنَ، فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، كَانَ أَجْوَدَ بِالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ» متفق عليه.
_ و الجود هو بذل المحبوب من مال أو عمل والإنسان يجود بماله فيعطي الفقير ويهدي إلى الغني ويواسي المحتاج ..
_  و كان رسول -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( أجود الناس ) بماله و بدنه و علمه و دعوته و نصيحته و كل ما ينفع الخلق و كان أجود ما يكون في رمضان لأن رمضان شهر الجود يجود الله فيه على العباد و العباد الموفقون يجودون على إخوانهم و الله تعالى جواد يحب الجود .
_ قال النووي –رحمه الله – وهو يعدد فوائد الحديث :" ومنها استحباب إكثار الجود في رمضان و منها زيادة الجود والخير عند ملاقاة الصالحين وعقب فراقهم للتأثر بلقائهم".
_ و قد قال بعض السلف :
لأن أدعو عشرة من أصحابي فأطعمهم طعاماً يشتهونه أحبُ الي من أن أعتق عشرة من ولد إسماعيل .

 _قدم لنفسك خيرا" : و أنت مالك مالك
من قبل تصبح فردا" : ولون حالك حالك
ولست والله تدري : أي المسالك سالك
إما لجنة عدن~ : أو في المهالك هالك

_ و لعظيم أجر الصدقة يتمنى المرء عند الموت العودة للدنيا ليتصدق : ("وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ ).
_ و كم من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى عظمة أجر الإنفاق و فضل الصدقة : كما في قوله صلى الله عليه وسلم  ( من جهز غازيا .. ومن خلف غازيا .. فقد غزى ) .
- و روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة، يا عبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة )) .
_ قال أبو بكر رضي الله عنه : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ! ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة ، فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها ؟ فقال : ((نعم ، وأرجو أن تكون منهم)) . متفق عليه.

_ و من أفضل أنواع الإنفاق ، الإنفاق على الأرحام والأقارب لأنها ( صدقة و صلة ).
_ و لقد قدم الله تعالى في القرآن الإنفاق الجهاد بالمال قبل النفس في 22 موضع في القرآن من أصل 24 موضع .
_ و كم من الصور المشرقة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في الإنفاق في سبيل الله تعالى .
_ لذا فإن  الإنفاق من أفضل القربات إلى الله في هذا الشهر الكريم .
_ لذا ينبغي على كل مسلم  أن يتصدق بما لا يقل عن 100ريال في كل يوم .. و من زاد زاده الله من فضله .
_ و قد ورد في الحديث الشريف ( كل" في ظل صدقته يوم القيامة ) .
_ و قد وعد المنفق بالخلف .. و وعد الممسك بالتلف  .. و الله هو الغني الكريم .. و من يقدم شيئا" فإنما يقدمه لنفسه .. و من يبخل فإنما يبخل على نفسه .
يَا من يجود وَيحسن البذلا
للراغبين ويبذل الفضلا

لَا تنس حاجة من رآك لَهَا
من بَين من وطىء الْحَصَى أَهلا
«إِنَّ لِلَّهِ عِنْدَ أَقْوَامٍ نِعِمًا يُقِرُّهَا عِنْدَهُمْ مَا كَانُوا فِي حَوَائِجِ النَّاسِ، مَا لَمْ يَمَلُّوهُمْ فَإِذَا مَلَّوُهُمْ نَقَلَهَا مِنْ عِنْدَهِمْ إِلَى غَيْرِهِمْ».
«إِنَّ للهِ أَقْوَامًا اخْتَصَّهُمْ بِالنِّعَمِ لِمَنَافِعِ العِبَادِ، يُقِرُّهُمْ فِيهَا مَا يَبْذُلُونَهَا، فَإِذَا مَنَعُوهَا نَزَعَهَا مِنْهُمْ فَحَوَّلَهَا إِلى غَيْرِهِمْ».
«مَا مِنْ عَبْدٍ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ نِعْمَةً فَأَسْبَغَهَا عَلَيْهِ، ثُمَّ جَعَلَ شَيْئًا مِنْ حَوَائِجِ النَّاسِ إِلَيْهِ فَتَبَرَّمَ، فَقَدْ عَرَّضَ تِلْكَ النِّعْمَةَ للزَّوَالِ».
«مَا مِنْ إِمَامٍ يُغْلِقُ بَابَهُ دُونَ ذَوِي الْحَاجَةِ، وَالْخَلَّةِ ، وَالْمَسْكَنَةِ ، إِلاَّ أَغْلَقَ اللهُ أَبْوَابَ السَّمَاءِ دُونَ خَلَّتِهِ ، وَحَاجَتِهِ ، وَمَسْكَنَتِهِ».
_ و خير الصدقة صدقة في رمضان .. و الصدقة تطفئ الخطيئة .. و المسلم يحرص على كل عمل يقربه من الله .. و الصدقة و الإنفاق من أحب الأعمال إلى الله تعالى  .
_ فليتصدق أهل المال على أهل الحاجة .. و ليتصدق أهل العلم و الحكمة على أهل الطيش و الجهل .. و ليتصدق أهل الأخلاق على فقراء الأخلاق  .. و كل" ينفق مما عنده .. ( و الكلمة الطيبة صدقة  ) .

_ اللهم بلغنا رمضان و وفقنا فيه لفعل كل فضيلة .. و اجتناب كل رذيلة  .. و تقبل منا و تجاوز عنا أجمعين .
_ و صل اللهم و سلم على رسولك محمد و على آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين  .

في الأخير نتمنى أن تكونو قد استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم من خلال منصة موقع الاستفادة ( alaistfada ) ونتمنى لكم الخير والصحه والسعادة، بارك الله فيكم تابعونا لكي يصلكم كل جديد من المعلومات التي تريدونها وشكراً، إذا اردت اي شيء اطرح سؤالك وسيتم الرد عليك في اسرع وقت ان شاء الله.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه أبريل 9، 2021 بواسطة alaistfada (2,366,020 نقاط)
أهمية الإستعداد لإستقبال شهر رمضان المبارك

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 6 في تصنيف معلومات عامة بواسطة alaistfada (2,366,020 نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...