ما هو صبر أيوب عليه السلام

0 تصويتات
سُئل مارس 25، 2021 في تصنيف إسلاميات بواسطة alaistfada (2,366,020 نقاط)
ما هو صبر أيوب عليه السلام

 

قصة صبر النبي أيوب عليه السلام

 

حين نضرب المثل في الصبر فدائماً ما نضرب المثل بنبي الله أيوب عليه السلام ويشار إليه لكل صاحب هم أو كرب لمواساته أو للمقارنة، فما الذي جعل هذا النبي الكريم مضربا ومثالا في الصبر وما الذي طاله من مصاب الدنيا؟

 

كم صبر أيوب

 

دعاء صبر أيوب

 

كثير ما نسمع عبارة "صبر أيوب " لكن بعضنا يجهل القصة ولماذا النبي أيوب عليه السلام أصبح مضرب المثل في الصبر، نبي الله أيوب عليه السلام كان عنده سبعة أولاد وسبع بنات، ورزقه الله بالمال والصحة والأصدقاء ليكون امتحانًا له وللناس، لكن فجأة تغير حاله: خسِ تجارته ومات أولاده ومرض مرضاً شديداً حتى أقعد ونفر منه الناس وأصدقائه ورموه خارج المدينة خوفًا من العدوى، لم يبقى معه سوى زوجته التي تخدمه وتعمل عند الناس لتسد الحاجة.

 

قصة صبر النبي أيوب عليه السلام

 

أستمر سيدنا أيوب في البلاء 18 سنة وهو صابراً ولا يشتكي حتى لزوجته، لما وصل بهم الحال قالت له زوجته: يانبي الله ألا تدعو الله أن يشفيك؟ فقال لها: وكم لبثنا في الرخاء؟ قالت: 80 عامًا فأجابها: " إذا بقيتُ في البلاء 80 أخرى دعوت الله ".

 

ما هو مرض سيدنا أيوب

 

بعد فترة رفض الناس زوجته خوفًا أن تنقل لهم العدوى فلم تجد من تعمل عنده، فقصت شعرها وباعت ضفيرةً منهُ لتستطيع العيش، ذات يوم أحضرت زوجته الطعام وقدمته له فسألها أيوب عليه السلام من أين لك هذا؟ فلم تجبه وباعت الضفائر الباقية، فسألها بإلحاحٍ حتى كشفت عن رأسها ففهِم الأمر.

 

قصة دعوة أيوب

 

يومًا ما أراد أيوب عليه السلام أن يذهب للخلاء فنادى على زوجته ولم تجبه لكونها بعيدة عنه ولا تسمعه وضاق به الحال وعسر به الأمر فمّدَ يدهُ إلى السماء وقال: ﴿أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾ فجاءهُ الأمر ممن بيده الأمر ﴿ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ﴾ فقام صحيحًا وعادت له صحته فجاء إلى زوجته ولم تعرفه فقالت: هل رأيت مريضًا هُنا؟ فوالله لم أرى رجلًا أشبه به إلا أنت عندما كان صحيح قال: أمَا عرفتني؟ أنا أيُوب وقد شفاني الله! ﴿فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ﴾ ﴿وآتَينَاهُ أَهلَهُ ومِثْلَهُمْ مَعَهُم﴾، بعد صبر أيوب عليه السلام على الابتلاء كشف الله عنه البلاء وشفاه من جميع أمراضه وأعاده طبيعًا، لم يكرمهُ فقط بل أكرم زوجته بأن أعاد لها شبابها إكرامًا لها على إيمانها وصبرها على ابتلاء زوجها، وردّ الله عليه أهلهُ الذين ماتوا فعاشوا معه.

 

لذلك تذكر عزيزي القارئ كلما فاض حلمك تذكر صبر أيوب، واعلم أنه قطرة من بحرِ بلائه.

 

اللهم صبر أيوب

 

كم صبر أيوب

في الأخير نتمنى أن تكونو قد استفدتو من المعلومات التي قدمناها لكم من خلال منصة موقع الاستفادة ( alaistfada ) ونتمنى لك الخير والسعادة وبارك الله فيكم ونتمنى أن تتابعون لكي تصلكم كل المعلومات التي تريدون ها وشكراً، إذا اردت اي شيء اطرح سؤالك وسيتم الرد عليكم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه مارس 25، 2021 بواسطة alaistfada (2,366,020 نقاط)
ما هو صبر أيوب عليه السلام

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...