معلومات عن الخلية في جسم الكائن الحي

0 تصويتات
سُئل نوفمبر 19، 2022 في تصنيف منوعات بواسطة alaistfada (2,347,500 نقاط)

الخلية ​​​​​هي الوحدة الأساسية للحياة وأصغر جزء في المـخـلـوق الـحـي قـادر على الحياة بمشيئة الله

النسيج هو مجموعة الخلايا المتشابهة التي تقوم معا بالوظيفة نفسها.

الجهاز الحيوي مجموعة من الأعضاء التي تعمل معا لأداء وظيفة محددة.

النقل السلبي انتقال المواد عبر أغشية الخلايا من دون الحاجة إلى طاقة.

الخاصية الأسموزية هي انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي وينتقل الماء مثل باقي المواد من المناطق التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المنـاطـق الـتـي يـكـون فيها تركيزه أقل.

النقل النشط انتقال المواد عبر أغشية الخلايا ويتطلب طاقة لحدوثه. 

كيف تبدو الخلايا؟

الهدف الخلايا هي وحدات البناء في المخلوقات الحية جميعها فهل يمكننا رؤيتها أفحص قطعا من الفلين وأدون ملاحظاتي في جدول كالمبين أدناه

الخطوات

ألاحظ أتفحص قطعة من الفلين وأصف ما أرى ثم أرسمه مع ملاحظة التفاصيل ومنها الشكل والملمس واللون هل يبدو مصدر الفلين حيوانا أم نباتا؟

ألاحظ ما التفاصيل التي شاهدتها في قطعة الفلين عند استخدام العدسة المكبرة أستخدم العدستين المكبرتين معا وأحاول تكبير صورة قطعة الفلين بقدر أكبر وأحدد الصعوبات التي تواجهني.

أقارن أتفحص الشريحة الجاهزة لمقطع من الفلين باستخدام العدسة المكبرة وأقارنها بقطعة الفلين السابقة وأبين الفرق بينهما.

ألاحظ أتفحص الشريحة الجاهزة باستخدام قوة التكبير الصغرى للمجهر المركب وأصف ما أرى وأرسمه أكرر ذلك باستخدام قوة تكبير أعلى.

أستخلص النتائج

أفسر البيانات ما المعلومات التي كنت أستغني عنها مقابل رؤية تفاصيل أكثر تحت المجهر المركب عند تكبير عينة الفلين أكثر فأكثر ؟

كيف اكتشفت الخلايا ؟

تتكون المخلوقات الحية جميعها من خلية أو أكثر والخلية هي الوحدة الأساسية للمخلوق الحي وهي أصغر جزء فيه قادر على الحياة ومعظم الخلايا لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة لذلك كان اختراع المجهر بداية الطريق لتعرف الخلايا وقد كان العالم الإنجليزي روبرت هوك أول من شاهد الخلية وهو أول من أطلق عليها اسم الخلية وفي عام ١٦٦٥ م قام بصنع مجهر، واستخدمه لفحص شريحة رقيقة من الفلين فاستطاع أن يشاهد جدران نس نسیج الفلين ووصفها بأنها صناديق صغيرة متراصة تشبة خلايا النحل وجاء بعد روبرت هوك بوقت قصير تاجر هولندي يدعى ليفنهوك كان أول من استطاع أن يشاهد مخلوقات حية وحيدة الخلية بمجهر قام بصنعه وكانت قوة تكبيره أكبر تسع مرات من قوة تكبير المجهر روبرت هوك.

تطور نظرية الخلية

لاحظ ليفنهوك العديد من المخلوقات الحية بمجهره وكان يرسم كل اكتشاف جديد يراه بالمجهر وأظهرت بعض رسوماته تفاصيل دقيقـة للبكتيريا والخميرة وخلايا الدم وقـد ازداد فهمنا لتركيب الخلية عبر السنين مع تقدم صناعة المجاهر وتحسينها ۱۸۳۱ ۱۸۳ وفي عام ١٨٣١ م اكتشـف العالم الإسكتلندي روبرت براون نواة الخلية النباتية كذلك اهتــم العالم الألماني شلايدن بدراسة خلايا النباتات تحت المجهر وفي عام ١٨٣٨ م استنتج شلايدن أن جميع النباتات تتكون من خلايا وبعد سنة اكتشـف ثيودور شفان أن جميع الحيوانات تتكون من خلايا أيضا وقام العالمان براون وشفان معا بوضع نظرية الخلية مستعينين بأعمال هوك وليفنهوك.

الخلايا والمخلوقات الحية

المخلوقات الحيّـة جميعها تتكون مـن خلايا وبعض المخلوقات الحيـة تتكـون أجسـامـهـا مـن خـلـيـة واحدة وتسمى مخلوقات وحيدة الخليـة فالبكتيريا والبراميسيوم واليوجلينا جميعها مخلوقات وحيدة الخلية أما المخلوقات العديدة الخلايا فتتكون أجسامها من أكثر من خلية وقد يحتـوي بعضها على بلايين الخلايا التي تقوم بوظائف متخصصة وجســم الإنسان أيضا مكـون من خلايا مختلفة تكون الجلد والأعصاب والدم والعضلات. 

ما مستويات التنظيم في المخلوقات الحية ؟

تشــــه الخلايا إلى حد ما لبنات البناء وتسمح مجموعة الخلايا معا للمخلوق الحي بأداء جميع الوظائف الحيوية يتكون المخلوق الحي الوحيـد الخلية من خلية واحدة تقوم بجميع الأنشطة الضرورية للبقاء على قيد الحياة والتكاثر أما في المخلوقات المتعددة الخلايا فتقوم كل خلية بوظيفة خاصة وتقوم مجموعة الخلايا المتشابهة معا بالوظيفة نفسها وتشكل نسيجا تتكون أجسـام الحيوانات غالبًا من أربعة أنواع رئيسة من الأنسجة هي النسيج العضلي الذي يتكون من ألياف تحرك العظام وتضخ الدم وتحرك المواد في الجهاز الهضمي والنسيج الضام ومنه العظام والغضاريف والدهون والدم والنسيج العصبي الذي ينقل رسائل في الجسم وأخيرا النسيج الطلائي الذي يغطي أجزاء الجسم الداخلية وطبقة الجلد الخارجية والطبقة التي تبطن باطن الخد والجهاز الهضمي.

الأعضاء والأجهزة الحيوية

تنتظم الأنسجة في أجسام المخلوقات الحية لتشكل الأعضاء العضـو مجموعة من نسيجين مختلفين أو أكثر تعمل معـا للقيام بوظيفة محددة والجلد أكبر عضو في جســم الإنسان والقلب عضو آخر يعتمد في وظيفته على نسيج عضلي ونسيج عصبي ونسيج ضام ومن الأمثلة الأخرى على الأعضاء في الحيوانات الدماغ والعين والرئة وللنباتات أيضا أعضـاء ويقـوم كل منها بوظائف حيوية مختلفة ومن هذه الأعضاء الجذر ومن وظائفه امتصاص الماء والأملاح المعدنية من التربة والسـاق الذي من وظائفه دعم النبات وحمل الأوراق والأزهار والورقة أيضا عضو ومن وظائفها القيام بعملية البناء الضوئي أما الزهـرة فهي عضو التكاثر الجنسي في بعض أنواع النباتات.

تشكل مجموعة الأعضاء التي تعمل معا لأداء وظائف = محددة جهـارا حيويا ويتكون جسم المخلوق الحي المتعدد الخلايا غالبا مـن مجموعة من الأجهزة الحيوية تقوم بأداء الوظائف الأساسية للحياة فجهاز الدوران مثلا في جســم الإنسـان يتكون من القلب والأوعية الدموية والدم ويقوم بوظيفة نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الخلايا والتخلص من الفضلات ويعتمد جسم الإنسان على الرئتين وبقية أعضاء الجهاز التنفسي للحصول على الأكسجين بشكل كاف.

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 19، 2022 بواسطة alaistfada (2,347,500 نقاط)
المقارنة بين الخلايا في نسيج حيواني ؟

الخلايا التي تكون أنواعا مختلفة من الأنسجة في المخلوقات الحية المتعددة الخلايا تؤدي وظائف محددة أحصـل مـن معلمـي علـى شريحة جاهزة لـكل مـن الأنسجة التالية الطلائي والعصبي والضام والعضلي وأطـوي طوليا ورقة قياسها ۲۹سم ثمّ أطويهـا عرضيًا لتشكل أربعة مستطيلات أستخدمها في تدوين ملاحظاتي.

ألاحظ أحصل على شريحة لنوع من الأنسجة وأكتب اسمها في أول مستطيل في الورقة أستعمل المجهر لفحصها وأرسم في المستطيل ما شاهدته وأكتب أي ملاحظات عن خلايا النسيج أثارت اهتمامي أكرر ما قمـت بـه مـع الشرائح الثلاث المتبقية مع ملاحظة استخدام مستطيل واحد لكل نوع من خلايا الأنسجة.
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 11، 2023 بواسطة alaistfada (2,347,500 نقاط)
معلومات عن الخلية في جسم الكائن الحي؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...