العناصر والمركبات الموجودة في الخلايا

0 تصويتات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف حل المواد الدراسية الابتدائية بواسطة alaistfada (2,348,040 نقاط)

العناصر والمركبات الموجودة في الخلايا؟


الإجابة هي : هناك العديد من المركبات التي توجد في الخلايا كلها منها الكربوهيدرات وهي مركبات مكونة من الكربون والهيدروجين والأكسجين، وتزود الكربوهيدرات الخلايا بالطاقة والدهون مركب مكون من الكربون والهيدروجين والأكس وتختزن الدهون وتحرر طاقة أكبر من الكربوهيدرات وذلك بسبب تركيبها والبروتينات مركبات مكونـة مـن الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين، وهي ضرورية لنمو الخلايا وتجديدها والأحماض النووية مركبات مكونة من الأكسجين والكربون والهيدروجين والنيتروجين والفوسفور، وهي تساعد الخلايا على بناء بروتيناتها وهذه المركبات مجتمعة تساعد الخلايا على القيام بوظائفها الحيوية.

كيف تنتظـم أجسام المخلوقات الحية؟

مهارة الاستقصاء الملاحظة؟ 

تحاط كل خلية بغشاء أو غطاء رقيق يسمح للغذاء بالدخول إليها، ويسمح للفضلات بالخروج منها، ويعـرف العلـــاء الكثير من المعلومات حول طريقة عمل الخلايا، ولكنّهـم يطمحون دائما إلى معرفة المزيد وأول طريقة للمعرفة هـي ملاحظة الخلايا في أثناء حدوث انتقال الماء بالخاصية الأسموزية ما الذي يحدث للخلايا عندما يتحرك الماء من منطقـة ذات تركيز أملاح منخفض إلى منطقة ذات تركيز أملاح مرتفع. 

أتعلم؟ 

عندما الاحظ أستعمل حاشة أو أكثر لتحديد شيء ما أو لتعرفه ومن المهم تسجيل ملاحظاتي أو أي قياسـات أخرى قد أجريتها ومن المستحسـن تنظيم هذه البيانات في جدول أو رســــم بياني وبهذه الطريقة أستطيع مشاهدة المعلومات المتوافرة في لمحة واحدة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 18، 2022 بواسطة alaistfada (2,348,040 نقاط)
المواد والأدوات دورقان أو كأسان من البلاستيك، ورق تنشيف، شريحتان من البطاطس، مسطرة مترية، ماء، ملعقة، ملح، سكر، بطاقتا فهرس، ساعة إيقاف.

ألصق على الكأس الأول عبارة ماء عذب، وعلى الكأس الأخرى ماء مالح.

أضع كل شريحة بطاطس على ورقة تنشيف، وأرسم خطا حولها.

ه أوجد قياس قطر كل شريحة من البطاطس إلى أقرب ملمتر، وأسجل القيم في الجدول كما هو موضح، أصـب الماء العذب في كل كأس، ثم أضيف 3 ملاعق من الملح إلى الكأس التي تحمل عنوان ماء مالح.

أضع شريحـة بطاطس في قـاع كل كأس، ثم أغطي الكأس ببطاقة فهرس، ثم أترك الكأسين من دون تحريك عشرين دقيقة.

أخرج شريحة البطاطس من كل كأس، وأضعها فوق الرسم الذي رسمته من قبل، ثم أقيس قطر كل شريحة ماذا ألاحظ.

أسجل في الجدول الملاحظات والقيم الجديدة على قطر كل شريحة.

أطبق ماذا ألاحظ على شريحة البطاطس التي وضعت ماذا ألاحظ على شريحة البطاطس التي وضعت في كأس الماء المالح.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...