تعريف اللغة البائدة : عرف القدماء اللغة بأنها أمرات بغير بها كل قوم عن أعراضهم ولم تستطع التعريفات الحديثة عن اللغة أن تجاوز هذا التعريف الموضو ر أن تعريف اللغة بوظيفتها يختلف عن تعريفها تحقيقها وعلاقتها بالإنسان باللغة هي الإنسان وهي الوطن والأهلي واللغة التي هي نتيجة التفكر هي ما يميز الإنسان عن الحيوان وهي ثمرة العقل و العمل كالكهرباء يعرف باترم ولا تري حقيقته والأصل في اللغة أن تكون مسموعة أي أن إنسانا ينطقها بلساله وشفتيه فيسمعها إنسان أخر بأذنيه ولكن على، عرفت الكتابة بالرسم أو بالحرف منفوشة علي الحجر أو مكتوبة على الورق أصبحت هناك لغة مقروءة أي ان الإنسان يقرأها بعينيه وأصبحت هناك لفنان إحداهما سمعية والأخرى بصرية.
اللغة العربية في أصوات حقيقة أو حكما وميرثها الذين نسبوا إلى العرب مطلقا.
تعريف البائدة؟
كلمة البائدة هي ماخوذة من بلا.
بیدا بودا بيادا بيقودة فهو بالند و هي اسم الفاعل من الثلاثي المعرد بقات:
- باد العدو أي هلك.
- بادت الشمس أي غربت.
- باد القوم أي الفرضواء القطعوا.
- ما أظن أن تبيد هذه أبدا.
- باد الشخص ای فنی و تلف.
ويقال أيضا لن تبيد أمة شعارها الإيمان ما بانت حضارة تمسك أهلها بها وهذه كلها لازمة و لها المتعدي من باب أفعل يفعل إفعالا أفعل فتقول أباد بنيت إبادة أبد فهو مبيد و المفعول مباد.
- بمعنى أهلك نشر سحق.
- يقال أباد أعداء أي أهلكهم دمرهم سحقهم.
- ابه العيش أعداء الوطن الى أهلكهم.
- اباك هم أي أفناهم أذهب حصبهم و تعيمهم.
ويقال أيضا إبادة جنس إبادة جماعة إبادة جماعية محاولة القضاء على شعب أو طائفة هي تطلق على لهجات كان يتكلم بها عشائر عربية تسكن شمال الحجاز على مقربة من حدود الأراميين و في داخل هذه الحدود و خاصة في تيماء و الحجر أو مدائن صالح و منطقة العلا في شمال الحجاز و لتطرف هذه.
اللهجات في الشمال و شدة احتكاكها باللغات الآرامية و بعدها عن المراكز العربية الأصلية بنجد و الحجاز فقدت كثيرا من مقوماتها و صبغت بالصبغات الآرامية وقد بادت هذه اللهجات قبل الإسلام ولم يصل إلينا منها إلا بعض نقوش عثر عليها أخيرا في المناطق السابق ذكرها في.
مساحة واسعة تمتد من دمشق إلى منطقة العلا و من أجل ذلك تسمى أحيانا عربة النقوش و يظهر من هذه النقوش أن المتكلمين بتلك اللهجات كانوا في عزلة عن عرب نجد و الحجاز و أنهم فقدوا كثيرا من مقوماتهم العربية وصبغوا بالحضارة الأرامية و النبطية والعرب البائدة هي القبائيل العربية التي عاشت في الجزيرة العربية ثم بادت قبل الدعوة الإسلامية و البائدة، تعنى الهالكة لأنها انتهت و انتهى نسلها و كانت أول من تحدث اللغة العربية من تكلموا بها في القديم.
العرب البائدة هم من الأقوام الذين كانوا في نظر النسابين العرب السكان الأصليين للجزيرة العربية فمنهم عاد و نمود و عمالقة العماليق و وبار و و امیم و جدیس و طمس و جرهم و هم أقوام انقرضت كلها قبل ظهور الإسلام.
المعلومات عن هذه الأقوام قليلة وغامضة في بعض الأدبيات يطلق اسم العرب القدماء على العرب البائدة.
أما مسكنهم فبحسب ما ورد في مصادر تاريخية فإن قوم عاد مسكنهم في الأحقاف و ثمود في مدينة الحجر و العماليق هم قبائيل عدة مسكنهم في تهامة و الحجاز و البحرين و عمان ومنهم قبيلة عبيل مسكنهم في يثرب و قبيلة جرهم في مكة و قبيلة السميدع في اليمن و قبيلة جاسم في البحرين و طمس و جديس مسكنهم في اليمامة نجد.
الخصائص المشتركة بينها و بين العربية الباقية و خصائصها منها و تتفق اللغة التي دونت بها هذه النقوش مع العربية الباقية في الأصوات.
فهي تشتمل على معظم الأصوات التي تمتاز بها العربية الباقية عن سائر أخواتها السامية أو يكثر ورودها انها دون غيرها كأصوات الدال و الناء و الغين المعجمة و الضاد.
ا). فهي تشتمل على أهم خاصة القواعد اللغة العربية وهي خاصة الإعراب بالحركات أي إلحاق أصوات، قصيرة باخر الكلمة لبيان وظيفتها و علاقتها بقية عناصر الجملة.
ب). تيسر على الطريقة العربية في صرع أفعل التفضيل.
ج)، حذف علامة الإعراب أو شيء منها في حالة إضافة اللإسم الى ما عداه.
في المفردات؟
و تبدو وجوه الشبه بينهما أظهر ما يكون في أصول المفردات و أسماء الأعلام غير أن العربية البائدة تمتاز عن العربية الباقية بشدة تأثرها باللغة الآرامية و تختلف عنها اختلافا غير يسير في كثير من مظاهر الصوت و المفردات و الدلالة و القواعد أداة التعريف فهي في هذه اللهجات حرف الهاء أو هان كما هو الشأن في العبرية على حين أنها ال في العبرية الباقية.
تقيم النقوش التي وصلت الينا عن العربية البلدة و تنقسم النقوش التي وصلت البنا العربية البائدة عن طريقها إلى قسمين:
- قسم شديد التأثر بالأرامية.
- قسم أقل تأثرا بها و أدنى إلى العربية الباقية.
وقد دون القسم الأول بخط دمشق من الخط المسند بينما دون القسم الثاني بالخط التبطلي أو بخط مشتق منه.
أما نقوش القسم الأول فضحلة المادة لا تشتمل إلا على بعض اسماء الاعلام و بعض عبارات قصيرة و القسم باعتبار المناطق التي كشفت فيها و العشائر التي يظن أنها استخدمتها إلى ثلاث مجموعات النقوش اللحيانية والنقوش الثمودية و النقوش الصفوية.
النقوش اللحيانية؟
والنقوش اللحيانية تنسب إلى قبائل لحيان و قد اختلف العلماء في أصل هذه القبائل اختلافا كثيرا ولم يصلوا بعد بصددها إلى رأي يقيني و لم يثبت بعد بصورة قاطعة تاريخ هذه النقوش و لكن يظهر أن أقدمها لا يجاوز القرن الثاني أو الأول ق م و أحدثها لا يجاوز السادس بعد الميلاد.
النقوش الثمودية؟
النقوش الثمودية الى القبائل التي ورد في القرآن ذكرها و ذكر مساكنها أكثر من مرة وقد عثر على هذه النقوش في المواطن نفسها التي يعتقد العرب أنها كانت مساكن ثمود و يرجع تاريخ معظمها إلى القرنين الثالث والرابع بعد الميلاد.
وفيما يلى نموذجة من هذه النقوش و قد دوناها جميعا بحروف عربية و الحقنا بكل منها ترجمة إلى لغتنا العربية.
من لقص بنات ع ب د م ن ت و إذا الحقنا بهذه الأصوات الساكنة أصوات المد التي تتبع بعضها و التي لا يرمز اليه النقش تصبح كلماته على الصورة الآتية:
- ذين لقيض بنت عبد مناة.
- وترجمة الى عربية هذا القبر لقيض بنت عبد مناة.
النقوش الصفوية تنسب هذه النقوش الى المنطقة التي كشفت على مقربة منها و هي منطقة الصفا فقد عثر عليها في حرة واقعة بين تلول الصفا و جبل دروز و يرجع تاريخها الى القرون الثلاثة الأولى بعد الميلاد.
وفيما يلى نموذجة من هذه النقوش و قد دوناها جميعا بحروف عربية و الحقنا بكل منها ترجمة إلى لغتنا العربية، ل برد بان اصلح بنا بچر وشتی هدر وذبح.
كلماتها مع قراءة دوسو فقد اتفقت مع خطوطها العامة وهذا نص ترجمتها بالعربية مع إضافة توضيحات بين الأقواس.
هذه نفسن شاهدة قبر امرؤ القيس بن عمرو ملك العرب ولقبه ذو أسد ومذحج، وملك الأسديين ونزار وسلوكهم وهرب منحج عادي كلمة عامية تدمج الكلمتين عن قضي بمعنى بعد ذلك وجاه راي امرؤ القيس يزجها يقاتلها بضراوة في زنج أبواب نجران مدينة شقر وملك معد بنو معذ في اليمن وليل، بليه الشعوب عامل نبلاء هم باحترام ولطف ووكلهن أي عين نبلاء هم شيوخا للقبائل فراسو لروما فاعترفو بسيادة، روما عليهم فلم يبلغ ملك مبلغه، عكدي بعد ذلك هلك سنة 223 يوم 7 بكسلول كانون الأول بالسعد نو الذي، والاة بايعه أو جعله وليا له، ورغم أن جميع القراءات السائدة اليوم كالقراءة أعلاه تعتقد أن حجر هذا النقش كان شاهد قبر ملك الحيرة أمرز القيس بن عمرو إلا أن القراءة الجديدة التي قام بها الباحث سعد الدين أبوالحب، عام 2009 بعد إعادته تعقب الحروف النبطية للنقش وبعد ترجمته لها بالحروف العربية تعتقد أن نقش النمارة لم يتحدث عن إنجازات امرؤ القيس وحجره لم يكن شاهد قبره وأن الجملة الأولى لم تكن إلا جملة افتتاحية اقسمت بروح الملك امرؤ القيس قبل الدخول إلى الفقرة الأساسية للنقش والتي تحدثت عن تفاصيل انتصار أحد القادة العرب المتحالفين مع الروم واسمه عكدي على قبيلة مذحج وذلك بعد معركة في شعاب نجران أدناه ملخص قراءة الباحث الحرفية نبطيا وعربيا، للنقش والتي نشرت في فصل، من فصول كتابه بالإنكليزية عن تأريخ اللغة والكتابة العربية، وبعدها قراءته للنقش بالعربية الحديثة مع شروح مقتضبة بين الأقواس.