تعريف اللغة البائدة

0 تصويتات
سُئل نوفمبر 16، 2022 في تصنيف عالم البحار بواسطة alaistfada (2,299,720 نقاط)

تعريف اللغة البائدة : عرف القدماء اللغة بأنها أمرات بغير بها كل قوم عن أعراضهم ولم تستطع التعريفات الحديثة عن اللغة أن تجاوز هذا التعريف الموضو ر أن تعريف اللغة بوظيفتها يختلف عن تعريفها تحقيقها وعلاقتها بالإنسان باللغة هي الإنسان وهي الوطن والأهلي واللغة التي هي نتيجة التفكر هي ما يميز الإنسان عن الحيوان وهي ثمرة العقل و العمل كالكهرباء يعرف باترم ولا تري حقيقته والأصل في اللغة أن تكون مسموعة أي أن إنسانا ينطقها بلساله وشفتيه فيسمعها إنسان أخر بأذنيه ولكن على، عرفت الكتابة بالرسم أو بالحرف منفوشة علي الحجر أو مكتوبة على الورق أصبحت هناك لغة مقروءة أي ان الإنسان يقرأها بعينيه وأصبحت هناك لفنان إحداهما سمعية والأخرى بصرية. 

اللغة العربية في أصوات حقيقة أو حكما وميرثها الذين نسبوا إلى العرب مطلقا. 

تعريف البائدة؟

تعريف اللغة البائدة

كلمة البائدة هي ماخوذة من بلا. 

بیدا بودا بيادا بيقودة فهو بالند و هي اسم الفاعل من الثلاثي المعرد بقات:

  • باد العدو أي هلك. 
  • بادت الشمس أي غربت. 
  • باد القوم أي الفرضواء القطعوا. 
  • ما أظن أن تبيد هذه أبدا. 
  • باد الشخص ای فنی و تلف. 

ويقال أيضا لن تبيد أمة شعارها الإيمان ما بانت حضارة تمسك أهلها بها وهذه كلها لازمة و لها المتعدي من باب أفعل يفعل إفعالا أفعل فتقول أباد بنيت إبادة أبد فهو مبيد و المفعول مباد. 

  • بمعنى أهلك نشر سحق. 
  • يقال أباد أعداء أي أهلكهم دمرهم سحقهم. 
  • ابه العيش أعداء الوطن الى أهلكهم. 
  • اباك هم أي أفناهم أذهب حصبهم و تعيمهم. 

ويقال أيضا إبادة جنس إبادة جماعة إبادة جماعية محاولة القضاء على شعب أو طائفة هي تطلق على لهجات كان يتكلم بها عشائر عربية تسكن شمال الحجاز على مقربة من حدود الأراميين و في داخل هذه الحدود و خاصة في تيماء و الحجر أو مدائن صالح و منطقة العلا في شمال الحجاز و لتطرف هذه. 

اللهجات في الشمال و شدة احتكاكها باللغات الآرامية و بعدها عن المراكز العربية الأصلية بنجد و الحجاز فقدت كثيرا من مقوماتها و صبغت بالصبغات الآرامية وقد بادت هذه اللهجات قبل الإسلام ولم يصل إلينا منها إلا بعض نقوش عثر عليها أخيرا في المناطق السابق ذكرها في. 

مساحة واسعة تمتد من دمشق إلى منطقة العلا و من أجل ذلك تسمى أحيانا عربة النقوش و يظهر من هذه النقوش أن المتكلمين بتلك اللهجات كانوا في عزلة عن عرب نجد و الحجاز و أنهم فقدوا كثيرا من مقوماتهم العربية وصبغوا بالحضارة الأرامية و النبطية والعرب البائدة هي القبائيل العربية التي عاشت في الجزيرة العربية ثم بادت قبل الدعوة الإسلامية و البائدة، تعنى الهالكة لأنها انتهت و انتهى نسلها و كانت أول من تحدث اللغة العربية من تكلموا بها في القديم. 

العرب البائدة هم من الأقوام الذين كانوا في نظر النسابين العرب السكان الأصليين للجزيرة العربية فمنهم عاد و نمود و عمالقة العماليق و وبار و و امیم و جدیس و طمس و جرهم و هم أقوام انقرضت كلها قبل ظهور الإسلام. 

المعلومات عن هذه الأقوام قليلة وغامضة في بعض الأدبيات يطلق اسم العرب القدماء على العرب البائدة. 

أما مسكنهم فبحسب ما ورد في مصادر تاريخية فإن قوم عاد مسكنهم في الأحقاف و ثمود في مدينة الحجر و العماليق هم قبائيل عدة مسكنهم في تهامة و الحجاز و البحرين و عمان ومنهم قبيلة عبيل مسكنهم في يثرب و قبيلة جرهم في مكة و قبيلة السميدع في اليمن و قبيلة جاسم في البحرين و طمس و جديس مسكنهم في اليمامة نجد. 

الخصائص المشتركة بينها و بين العربية الباقية و خصائصها منها و تتفق اللغة التي دونت بها هذه النقوش مع العربية الباقية في الأصوات. 

فهي تشتمل على معظم الأصوات التي تمتاز بها العربية الباقية عن سائر أخواتها السامية أو يكثر ورودها انها دون غيرها كأصوات الدال و الناء و الغين المعجمة و الضاد. 

ا). فهي تشتمل على أهم خاصة القواعد اللغة العربية وهي خاصة الإعراب بالحركات أي إلحاق أصوات، قصيرة باخر الكلمة لبيان وظيفتها و علاقتها بقية عناصر الجملة. 

ب). تيسر على الطريقة العربية في صرع أفعل التفضيل. 

ج)، حذف علامة الإعراب أو شيء منها في حالة إضافة اللإسم الى ما عداه. 

في المفردات؟

و تبدو وجوه الشبه بينهما أظهر ما يكون في أصول المفردات و أسماء الأعلام غير أن العربية البائدة تمتاز عن العربية الباقية بشدة تأثرها باللغة الآرامية و تختلف عنها اختلافا غير يسير في كثير من مظاهر الصوت و المفردات و الدلالة و القواعد أداة التعريف فهي في هذه اللهجات حرف الهاء أو هان كما هو الشأن في العبرية على حين أنها ال في العبرية الباقية. 

تقيم النقوش التي وصلت الينا عن العربية البلدة و تنقسم النقوش التي وصلت البنا العربية البائدة عن طريقها إلى قسمين:

  1. قسم شديد التأثر بالأرامية. 
  2. قسم أقل تأثرا بها و أدنى إلى العربية الباقية. 

وقد دون القسم الأول بخط دمشق من الخط المسند بينما دون القسم الثاني بالخط التبطلي أو بخط مشتق منه. 

أما نقوش القسم الأول فضحلة المادة لا تشتمل إلا على بعض اسماء الاعلام و بعض عبارات قصيرة و القسم باعتبار المناطق التي كشفت فيها و العشائر التي يظن أنها استخدمتها إلى ثلاث مجموعات النقوش اللحيانية والنقوش الثمودية و النقوش الصفوية. 

النقوش اللحيانية؟

والنقوش اللحيانية تنسب إلى قبائل لحيان و قد اختلف العلماء في أصل هذه القبائل اختلافا كثيرا ولم يصلوا بعد بصددها إلى رأي يقيني و لم يثبت بعد بصورة قاطعة تاريخ هذه النقوش و لكن يظهر أن أقدمها لا يجاوز القرن الثاني أو الأول ق م و أحدثها لا يجاوز السادس بعد الميلاد. 

النقوش الثمودية؟ 

النقوش الثمودية الى القبائل التي ورد في القرآن ذكرها و ذكر مساكنها أكثر من مرة وقد عثر على هذه النقوش في المواطن نفسها التي يعتقد العرب أنها كانت مساكن ثمود و يرجع تاريخ معظمها إلى القرنين الثالث والرابع بعد الميلاد. 

وفيما يلى نموذجة من هذه النقوش و قد دوناها جميعا بحروف عربية و الحقنا بكل منها ترجمة إلى لغتنا العربية. 

من لقص بنات ع ب د م ن ت و إذا الحقنا بهذه الأصوات الساكنة أصوات المد التي تتبع بعضها و التي لا يرمز اليه النقش تصبح كلماته على الصورة الآتية:

  • ذين لقيض بنت عبد مناة. 
  • وترجمة الى عربية هذا القبر لقيض بنت عبد مناة. 

النقوش الصفوية تنسب هذه النقوش الى المنطقة التي كشفت على مقربة منها و هي منطقة الصفا فقد عثر عليها في حرة واقعة بين تلول الصفا و جبل دروز و يرجع تاريخها الى القرون الثلاثة الأولى بعد الميلاد. 

وفيما يلى نموذجة من هذه النقوش و قد دوناها جميعا بحروف عربية و الحقنا بكل منها ترجمة إلى لغتنا العربية، ل برد بان اصلح بنا بچر وشتی هدر وذبح. 

كلماتها مع قراءة دوسو فقد اتفقت مع خطوطها العامة وهذا نص ترجمتها بالعربية مع إضافة توضيحات بين الأقواس. 

هذه نفسن شاهدة قبر امرؤ القيس بن عمرو ملك العرب ولقبه ذو أسد ومذحج، وملك الأسديين ونزار وسلوكهم وهرب منحج عادي كلمة عامية تدمج الكلمتين عن قضي بمعنى بعد ذلك وجاه راي امرؤ القيس يزجها يقاتلها بضراوة في زنج أبواب نجران مدينة شقر وملك معد بنو معذ في اليمن وليل، بليه الشعوب عامل نبلاء هم باحترام ولطف ووكلهن أي عين نبلاء هم شيوخا للقبائل فراسو لروما فاعترفو بسيادة، روما عليهم فلم يبلغ ملك مبلغه، عكدي بعد ذلك هلك سنة 223 يوم 7 بكسلول كانون الأول بالسعد نو الذي، والاة بايعه أو جعله وليا له، ورغم أن جميع القراءات السائدة اليوم كالقراءة أعلاه تعتقد أن حجر هذا النقش كان شاهد قبر ملك الحيرة أمرز القيس بن عمرو إلا أن القراءة الجديدة التي قام بها الباحث سعد الدين أبوالحب، عام 2009 بعد إعادته تعقب الحروف النبطية للنقش وبعد ترجمته لها بالحروف العربية تعتقد أن نقش النمارة لم يتحدث عن إنجازات امرؤ القيس وحجره لم يكن شاهد قبره وأن الجملة الأولى لم تكن إلا جملة افتتاحية اقسمت بروح الملك امرؤ القيس قبل الدخول إلى الفقرة الأساسية للنقش والتي تحدثت عن تفاصيل انتصار أحد القادة العرب المتحالفين مع الروم واسمه عكدي على قبيلة مذحج وذلك بعد معركة في شعاب نجران أدناه ملخص قراءة الباحث الحرفية نبطيا وعربيا، للنقش والتي نشرت في فصل، من فصول كتابه بالإنكليزية عن تأريخ اللغة والكتابة العربية، وبعدها قراءته للنقش بالعربية الحديثة مع شروح مقتضبة بين الأقواس.

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 16، 2022 بواسطة alaistfada (2,299,720 نقاط)

الحديثة بعد إضافة رسم حروف نقش النمارة النبطية أعلى ثم ترجمتها الحرفية بالعربية وسط مع ترج حروف الألف والحركات وفواصل الفقرات وذلك حسب قراءة سعد الدين ابو الحب نیا قسما يا یا نفس روح امرؤ القيس بن عمرو ملك العرب كلها ذو أسد التاج كنية وملك الأسديين بنو أسد، نجد ونزار بنو نزار الحجاز وملوكهمو. 

هرب هزم منجج قبيلة يمنية اسم المفعول به عندي اسم علم الفاعل وجاء أي عندي يزجها يقاتلها. 

بضراوة في زيج شعاب طرق ضيقة نجران مدينة شمز الملك شيمز يرعشن بنو معذ في اليمن. 

ومين ميز بين أي لم يكن عشوائيا بتعامله بنيها ابناءها أي أبناء مذحج الشعوب أفخاد قبيلة مذحج روكلين. 

وضعين تحت حماية فرسان الروم فلم يبلغ ملك لم يبلغ حتى ملك مبلغه ما بلغة عادي. 

عندي ملك مات قبل سنة 223 من تقويم بصري الموافق 328م يوم 7 بكسلول كانون الأول بالسعد بالسعادة ذو الذي ولذه الجبهة.

دراسات وتفسيرات حول النقش؟

لقد كان نصيب نقش المارة أن يكون أحد أهم الدلائل النقشية المستخدمة في بحوث كل من تاريخ اللغة العربية الفصحى وتاريخ الكتابة العربية الحديثة وأهميته القصوى في دراسة تاريخ اللغة العربية جاءت أساسا بعد انتشار النظريات الاستشراقية في القرن التاسع عشر والتي أرجعت نشوء العربية الفصحى إلى ما بعد الإسلام وتجاوزت دلائل الشعر الجاهلي لعدم وجود أدلة مادية ملموسة لها على حد زعمهم ورغم أن نقش النمارة هو أهم النقوش العربية لوضوح ومثالة لغته ولكن لا يمكن اعتباره النقش الوحيد لإثبات جذور العربية الفصحى قبل الإسلام إذ لدينا آلاف النقوش العربية بخط المسند من أنحاء الجزيرة العربية وخاصة اليمن والتي استخدمت مفردات عربية فصحى. 

واضحة هذا بالإضافة إلى العديد من النقوش النبطية الأخرى مثل نقش أم الجمال الأول الأقدم منه عمرا. 

ورغم أن غالبية كلمات النقش عربية مفهومة عموما ظهرت بعض الكلمات الغريبة ككلمة عكدي التي اختلف في تفسيرها المختصين إذ افترض بعضهم إنها كلمة قواعدية تعني أبدا أو بعد ذلك أو فيما بعد وقد ظهرت هذه. 

الكلمة في جملتين الأولى هرب مذحجو عكدي وجاء والثانية عكدي هلك سنة ولأن هذه الكلمة استخدمت. 

أولا بعد فعل تبعه اسم ثم استخدمت في المرة الثانية مباشرة قبل فعل ماضي ولم يتبعها اسم فاعل او اسم مفعول به. 

اعتقد البعض أنها الاسم عكدي من عكد مثله مثل الاسم حسني من حسن ورمزي من رمز وأن حجر النمارة هو اما شاهد قبر أو نصب تذكاري لأحد رفاق امرؤ القيس أو ربما ملك لاحق واسمه عكدي إذ بدأ النص حسب قراءتهم. 

بجملة أولية تكريما لامرؤ القيس ثم عدد خدمات عكدي وإنجازاته الحربية واختتم ذلك بتاريخ وفاته. 

أما الأهمية القصوى الأخرى لنقش النمارة فهي بعلاقته بنشوء وتطور الكتابة العربية الحديثة التي. 

سميت قديما بخط الجزم وقد اختلف على اصولها الباحثون سابقا وحديثا ورغم أن العديد من علماء الحضارة. 

العربية الإسلامية كابن خلدون والقلقشندي والهمداني اعتقدوا أن الخط العربي الحديث اشتق من الخط المسند إلا أن. 

النظريات الاستشراقية الحديثة تعتقد أنه كان قد تطور من الخط النبطي الأرامي إذ لا يمكن إنكار تشابه حروف. 

النبطية المتأخرة في نقش النصارة مع الحروف العربية فبعد القراءة الأولى للحجر الأصلي تجد أشكالاً حرفية متصلة. 

وقريبة بعض الشيء من العربية فقد قرأت الكلمة الثانية من السطر الثاني على أنها الأسدين متضمننا الحرف المركب لام اليف رغم تلف الحجر الواضح في موقع تلك الكلمة في عدة مناطق أخرى على الحجر يمكن. 

ملاحظة أشكال شبيهة بالعربية للياء والهاء النهائيتين وشكلين لحرف الكاف النبطية بل وحتى إشارة لقاء مربوطة مستقبلية ولكن وبرغم كل هذا لا يمكننا إنكار أن العديد من أشكال الحروف العربية الحديثة تبدو مشتقة. 

بوضوح من أشكال حروف الخط المسند وخاصة حرف الراء الذي كان مطابقا لنظيره في المسند اما اتصال الحروف فلدينا اليوم أدلة نقشية عديدة تثبت أن الخط المسند كان هو الآخر قد كتب بحروف متصلة في القرن الثالث. 

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 17، 2022 بواسطة alaistfada (2,299,720 نقاط)
  • والرابع الميلادي؟ 

وتتحديد تاريخ النقش فقد تم قراءة الكلمتين بعد الكلمة سنت في هذا النقش شأنه في ذلك شأن نقشي حران وجبل اسيس على أنها أرقام نبطية وتم قراءة الجزء الأخير من الكلمة الثانية المتشابهة في النقوش الثلاثة على أنه الرقم ثلاثة وعشرون وقراءة الرمز الأخير كرقم نبطي سيعني أن رقم الآحاد كان متشابها في سنوات النقوش الثلاث ولكن عند البحث في أشكال الأرقام النبطية لا نعثر على شكل رقمي مشابه قطعيا لهذا الرمز 10 إذ ربما أشار هذا الرمز الأخير لحدث او عام وليس لرقم وتحديد تاريخ النقش لها أهمية قصوى إذ ان نقش سكاكة كان هو الآخر قد تحدث بالتحديد عن أحد أبناء أو عبيد امرؤ القيس وقد تم تقدير تاريخ ذلك النقش حوالي تاريخ نقش النمارة أو بضعة عقود بعده في أكثر تقدير ولكن وبعد تفحص الأشكال الحرفية وطريقة كتابة أمرؤ القيس في كلا النقشين وبينهما بضعة عقود فقط يرى بعض الباحثين أن الكتابة النبطية لا يمكن أن تكون قد تطورت إلى كتابة الجزم وإنما عاصرتها وتفاعلت معها. 

  • شرح المفردات؟ 

تی هذه اسم إشارة للمفرد المؤنث حسب العديد من اللغويين وهي قد تكون عربية صحيحة إذ كتب ابن منظور في شروحه عن حرف الذال في لسان العرب أبا الهيثم قال يقال في تأنيث هذا هذه منطلقة فيصلون ياء بالهاء وقال الدين ابوالحب والذي يعتقد أن تي في بعضهم هذي منطلقة وتي منطلقة وتا منطلقة ولكن وحسب رأي نقش النمارة هي تيا أو حتى تي ولكنها استخدمت بمعنى حرف تنبيه أو حرف تنبيه مع قسم فإن لسان العرب استخدم قال بعضهم ولم يعطي أي مثال في الشعر كعادته ولم يذكر أن تي استخدمت وحدها كاسم إشارة عند. 

العرب في شروحه المسهبة عن حرف التاء رغم إشارته للعديد من أسماء الإشارة المشتقة من تا كما أن بيت الغية بن مالك في قواعد العربية قال بدا للفرد لذكر اشـر بلدي ودة ونا على الأنثى النصر أي أنه حدد ثلاث أسماء. 

  • فقط للإشارة للمفرد المؤنث بالعربية 11؟ 

المستشرقين جاءت بمعنى صريح وذلك اعتمادا على قراءاتهم للنقوش العبرية والنبطية نفس النفس وهي الشمالية واعتمادا على تفسير هم لمصطلح نفس وقبر الشائع على نقوش المسند الجنوبية بمعنى ضريح وقير ولم يورد كتاب لسان العرب هذا الاستخدام في شروحه المسهبة للكلمة أما المعنى الأكثر شيوعا للكلمة في العربية فهو

روح كما في الآية القرآنية الكريمة يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية

مر الفيس هو أمرؤ القيس اللخمي أحد ملوك الحيرة

ابن وهي لغة عربية شمالية وتوجد ايضا في بعض لهجات اليمن

گله كلها وكانت حروف العلة لا تكتب فر وحسب لسان العرب استخدمت بمعاني كثيرة ومن ضمنها معنى

استر أخذ و عصب و عقد والدلالة واضحة

التج الناج

الأسدين بنر است

غرب جعلهم يهربون ويعزون وقد فسرها جواد علي بـ هزم

عكدي قرأها البعض عكدا بمعنى قرة أو العكدة بمعنى القوة وذلك اعتمادا على إحدى معاني كلمة عكد

في كتاب لسان العرب ألا وهو أصل أو عقدة اللسان وقد فسرها بعض المستشرقين بمعنى أبدا بدون إعطاء ايـ

مصادر وفسرها المستشرق الأمريكي بلمي على أنها كلمة عامية مشتقة من عن قضي بمعنى بعد ذلك 6 اس

ابو الحب فقد اعتبرها اسم علم بمعنى أصلي مشتق من الاسم عكد مثله مثل الأسماء العربية العديدة التي يشتقهـ

العرب بإضافة الياء لاسم ما كسعدي من سعد وحسني من حسن يزجي يدفع و ليسوق

حبج ضرب حيجه بالعصا يحبجه خلجا ضربه

شعر هو الملك الحميري الشعر ير عشفي كتب التراث العربي 12

سية 223 بتقويم السري عاصمة حوران وهو يبدأ بدخولها في حوزة الرومان سنة 105م فسنة كتابة النقش تقابل سنة 328م

کسئول هو شهر كسلو ويقابله كانون الأول الديسمبر تم اكتشاف نقش أم الجمال الأول من قبل المستشرق الألماني أ لتمان في بدايات القرن الماضي في منطقة أم الجمال جنوب دمشق وقد قدر تاريخ النقش من قبل مكتشفه بين العامين 250 و270 ميلادي 1 ويسميه البعض نقش أم الجمال الأول أو النبطي لتعريفه عن نقش أم الجمال بالحروف العربية الذي اكتشف لاحقا من قبل لتمان ايضاء في منتصف العقد الثالث من القرن العشرين 2 وقد اسمته مصادر المستشرقين في البداية باسم نقش فهرو لاعتقاد التمن حسب قراءته له إنه شاهد قبر شخص اسمه فهرو بن سالي اما تاريخه فقد تم تحديده بناء على معرفة الباحثين لتاريخ حكم الملك حديمة الأبرش والذي ذكر اسمه تحديدا في هذا النقش وقد اكتشفت بعثة لتمان أيضا عام 1909 وفي منطقة قريبة من مطقة اكتشاف هذا النقش الحجري نقش حجري آخر باللغة والحروف الإغريقية رنصه هو ترجمة بتصرف أقص نقش أم الجمال بالنبطية ورغم اقتضاب نص نقش أم الجمال بالنبطية إلا أن ذكره لاسم الملك جذيمة واستخداماته المفردات عربية فصحى يجعله نقشا ذا أهمية تاريخية ولغوية قصوى. 

تم التعليق عليه نوفمبر 17، 2022 بواسطة alaistfada (2,299,720 نقاط)
القراءة الأولى للنقش؟

رغم اكتشافه قبل عقود طويلة لم يعيد قراءة هذا النقش للاسف أي من الباحثين خلال الثمانين سنة الماضية واكتفى جلهم بالرجوع إلى القراءة الأولى للنقش والتي قام بها مكتشف الحجر لتمان وحسب قراءته السائدة اليوم هذه والتي تمت بناء على تتبعه لحروف النقش النبطية وقراءته للنقش الإغريقي المترجم على الأغلب تمت ترجمة النقش.
للعربية كالتالي
دنه نفسو فهرو بر سلي رب يست ملك، وبالعربية الحديثة.
هذا شاهد قبر فهر بن سالي قائد مربي جذيمة ملك تنوخ وبناء على هذه القراءة يظهر استخدام النص لكلمة نفس بمعنى شاهد قبر حسب المستشرقين بعد اسم إشارة.
وقبل اسم علم وذلك مما يجعله للوهلة الأولى مشابها في استخدامه هذا لنقش النمارة الذي قرأ المستشرقون كلمته.
التيار لاشعوري ربية الفصحى ليست الغة قريش ولا لغة غيرها من القبائل العربية وإنما هي ة هؤلاء وهؤلاء احدث من احتكاك كثير من افراد هذه القبال في مواسم الحج والتجارة واق الأسية المطلفة منتج عن هذا الاحتكاك كبير بين القبائل ذلك الكيان الغربي الذي عرفناء باسم الأمة.
صحي وفي سعة المشتركة بين النساء في القاتل حميما يحمون بها شعرهم ويعبرون بها عما يعيش في رهم في ساعات الحد لمواقف الخطابة مثلا.
ربع كل ما يمكن القول بأن لهجة قريش نصر زات هذه اللغة الفصحى يسهم وافر إذ لم يرو لنا هد شيء يداف مانه لم تكن لهمر في كلامها وقد اختارت في ظاهرة المهم من لهجة شي.
ولك لا تعجب إذا رأينا بعض اللغويين العرب يجعل العربية الفصحى مرادفة اللهجة قريش فيقول ابن فارس مثلا الجمع علماؤنا بكلام العرب و الرواة الأشعارهم و العلماء بلغاتهم وأيامهم ومحالهم أن فريشا أفصح العرب السنة وأصفاهم لغة وذلك أن الله جل شازه اختارهم من جميع العرب واصطفاهم واختار منهم نبي الرحمة.
من حجاجها وغيرهم يفدون إلى مكة للحج ويتحاكمون إلى قريش لاي أمورهم.
وولاته فكانت وفودا وكانت قريش مع فصاحتها وحسن لغاتها ورقة السنتها وإذا انتهم الوفود من العرب تخيروا من كلامهم وأشعارهم حسن المتهم وأصفى كلامهم فاجتمع ما تخيروا من تلك اللغات إلى جائزهم رسلانقهم التي طبعرا عليها.
فساروا بنك الصبح العرب كما يروي السيوطي من القراء أنه قال كانت العرب تحضر الموسم في كل عام وتحج البيت في الجاهلية وقريش يسمعون لغات جميع العرب فما استحملوه من لغاتهم تكلموا به فصاروا أفصح العرب وخلت لغاتهم من.
ستشع اللغات ومستقيح الألفاظ وقد درج اللغويون العرب على تلقيب كل لهجة من اللهجات العربية تقريبا عدا لهجة قريش بلقب يدور في.
مؤلفاتهم ويحاولون شرح هذا الثقب أو ذاك فيغمض بعضهم ويختلفون فيما بينهم في عزو هذا اللقب أو ذاك إلى هد القبيلة أو تلك واغلب الظن أن العرب لم تكن تعرف هذه الأنقاب للهجاتها في الجاهلية وان المسؤل عن تلقيب هو رحل من جرم لم تذكر المصدر اسمه وكان ذلك في مجلس من مجالس معاوية بن أبي كل لهجة بلقب سفيان وأقدم أخبار هذا المجلس بررسه الجاحظ فيقول وقال معاوية يوما من أفصح الناس فقال قائل قوم.
ار شعرا عن الخلخانية الفرات وتيامنوا عن كيكة بكر ليست لهم عملية قضاعة ولا طمطالبة حمير قال من هم قال ممن أنت قال من حرم و قال اجلس وتختلف المصادر بعد ذلك في رواية الخبر من حيث عدد القبائل التي ذكرت فيه والألقاب التي نسبت إليها فهذا ابن عبد ربه مثلاً يروي عن الأصمعي أنه قال قال معارية أي الناس أفصح فقال رجل من السماط يا أمير المؤمنين قوم ارتفعوا عن رتة العراق وتياسروا عن كسكسنة بكر وتيامنوا عن شئننة تغلب ليست فيهم غمغمة قضاعة ولا طمطمائية حمير قال من هم قال
قومك يا أمير المؤمنين قريش قال صدقت فمن أنت قال من جرم قال الأصمعي جرم فصحى العرب كما يروي الحريري عن الأصمعي أن معاوية قال ذات يوم لجلسائه من أفصح الناس فقام رجل من السماط فقال قوم تباعدوا عن عنعنة تميم وتقتلة بهراء وكشكشة ربيعة وكسكسة بكر ليس فيهم غمغمة قضاعة ولا المطمالية حمير فقال من أولئك قال قومك يا أمير المؤمنين كما يقول أبو الحجاج البلوي  ويروى أن معاوية قال يوما أي الناس أفصح فقام رجل من السماط فقال.
أمير المؤمنين قوم ارتفعوا عن فراتية العراق وتياسروا عن كسكسة بكر وتيأمنوا عن عنعنة تميم وليس فيهم غمغمة قضاعة ولا طمطمالية حمير قال من هم قال قومك قريش.
ومع اختلاف هذه الروايات السابقة في عدد القبائل والألقاب ونسبة هذه الألقاب ولم يشذ عن هذا الإجماع إلا المبرد الذي روى في هذا الخبر أن جرما قبيلة الرجل المتحدث امام معاوية هي الفصحى ولم يرد في روايته.
ذكر لفريش البتة فيقول وحدثني من لا أحصي من أصحابنا عن الأصمعي عن شعبة عن قتادة قال قال لي معاوية يوما من أفصح الناس فقام رجل من السماط فقال قوم تباعدوا عن فراتية العراق وتيامنوا عن كشكشة تميم وليامروا عن كلنكسة بكر أليس فيهم المهمة قضاعة ولا طمطمالية حمير قال له معاوية من أولئك فقال قومي يا أمير المؤمنين فقال له معاوية من أنت قال أنا رجل من جرم قال الأصمعي وجرم من فصحاء.
الناس ولكن من يدري فلعلها رواية واحدة أصابها التحريف في قوله قومي يا أمير المؤمنين بدلا من القومك يا أمير المؤمنين وقد روي تطلب هذا الخبر ملخصا إياه مما دار في مجلس معاوية فيما بيدو فقال ارتفعت فريش في الفصاحة من عنعنة تميم وشلة بهراء وكشكشة ربيعة وكسكسة هوازن وتضجع قيس وعمرفية ضية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
4 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 6 أيام في تصنيف معلومات عامة بواسطة alaistfada (2,299,720 نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 6 أيام في تصنيف معلومات عامة بواسطة alaistfada (2,299,720 نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 6 أيام في تصنيف معلومات عامة بواسطة alaistfada (2,299,720 نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...