اللغة العربية بين اللغات الساميات

0 تصويتات
سُئل نوفمبر 16، 2022 في تصنيف كلمات كراش بواسطة alaistfada (2,341,520 نقاط)

اللغة العربية بين اللغات الساميات؟ 

اللغة العربية بين اللغات الساميات

بعد هذا العرض السريع لتاريخ الساميين ومحاولة توضيح حقيقة النظرية السامية وحقيقة تلك الشعوب و الأقوام التي أطلق عليها خطأ اسم الساميون وبعد أن عرفنا أنهم عرب هاجروا من جزيرتهم بعد أن أصابها الجفاف و التصحر إلى أماكن أكثر أمنا وملاءمة للحياة يجدر بنا التحدث عن لغات هؤلاء الأقراء ومحاولة الوقوف على خصائصها ومدى تطورها وبعدها عن اللغة الأم خرجت تلك القبائل في موجات متتالية اتجهت كل مجموعة منها إلى جهة معينة حاملة معها لهجتها الخاصة بها التي أخذت في الابتعاد التدريجي عن الأصل بسبب بعدها عن الأم والتطور اللغوي الذي يرافق اللغات والظروف البيئية الجديدة واحتكاكها بغيرها من اللغات مما أسهم في تكوين صفات خاصة لهذه اللهجة أو تلك أدت في النهاية إلى قطع أواصر الصلة بينها وبين أمها من جهة وبينها وبين أخواتها من جهة أخرى فأخذت تستقل شيئا فشيئا إلى أن أصبحت لغة مستقلة تماما لها خصائصها وصفاتها التي رها فاللغات التي ظهرت لنا في العصور التاريخية في صور لغات مستقلة لم تكن إلا لهجات للغة تميزها. 

واحدة في الوقت الذي كان فيه الشعب الأول لا يزال أفراده يعيشون معها في منطقة واحدة وتحاول الآن أن تشيع أقوال العلماء والمؤرخين حول هذه القضية فقد ذكرت المصادر التي توفرت لنا أن هولاء الأقوام الذين رحلوا من جزيرة العرب قد احتكوا بغير هي من الأمم التي كانت تسكن المناطق التي نزلوا بها مما أدى إلى اكتسابهم صفات الجتماعية وخصائص الغربية أسهمت في إبعاد لهجاتهم عن اللغة الأم أكثر وأكثر وعملت على منحها الاستقلال الدار كلمات جديدة لكل منها كينونة و نظام خاص بها وقد أطلق على تلك اللغات اللغات السامية وقد أشار إلى ذلك إسرائيل ولفنسون عند حديثه عن البابليين فقال رحل هؤلاء الساميون من الجزيرة العربية أو من ناحية سوريا هم وأخضعوهم لحكمهم ولكنهم لم يستطيعوا أن يغلبو هم في الدين إلى أرض السومريين وعليم والحضارة واللغة وفي كل نواحي التفكير بل كان التغلب في هذه الجوانب للسومريين فتأثر الفاتحون بدين المعلومين وعمر الهم واقتبسوا خطهم وشرعت لغة الساميين بعد أن امتزجت به ناصر كثيرة من لغة المقهورين متاثرت تلك اللهجة العربية التي حملها البابليون معهم بلغات السومريين وقد أدى هذا التأثر إلى تطوير لتلك اللهجة أفقدها كثيرا من صفاتها التي ورثتها عن اللغة الأم مما أدى إلى انفصالها الفصالا تاما لتصبح لغة جديدة مستقلة ولا يربطها بأخواتها اللهجات إلا بعض الخصائص التي لم تتمكن من التنازل عنها مما جعل تحديد أصلها ليس سهلا ومثل هذا يقال عن بقية اللهجات العربية التي هاجرت من الجزيرة فقد أصابها شيء من التطور القسري نتيجة احتكاكها بلغات الشعوب التي عاشت معها إلى جانب ما أصابها من التطور الطبيعي الذي تتعرض له كل اللغات ويز عم والفنون أن الأمم السامية قد تأثرت بلغات الجزيرة العربية كما يلاحظ أن مظاهر هذه الأسم تكاد تكون صحراوية فعواطفها وخيالها وطرائق تفكيرها يشعرنا بروح الصحراء على زعمه وهذا ما يجعلنا نتساءل اي لغات تلك التي يقصد بها لغات الجزيرة العربية هل كان يعيش في تلك الجزيرة أقوام وشعوب غير الساميين وإذا كان الجواب ينعم فلن نسأل عن جنسهم بل نسال إذا كان الساميون قد هاجروا من الجزيرة العربية هربا من الجفاف والتصحر فلم بقيت تلك الشعوب ولم تهاجر كما فعل الساميون أم أنها لا تتأثر بالجفاف وانعدام الحياة ثم نسأل عن نوع ذلك التأثر الذي تأثرت به اللغات السامية هل كان تأثرا صوتيا أم صرفها أم في التراكيب أم الدلالة والمعنى وما مقدار هذا التأثر ودرجته وما السند العلمي الذي اعتمد عليه المؤلف في إصدار رأيه هذا كل هذه أسئلة بحاجة إلى إجابات ثم لم لا تكون هذه الأقوام التي هاجرت من الجزيرة العربية قبائل عربية هاجرت ومعها لغاتها و لا قبائل سامية و معها لغاتها التي تأثرت بلغات جزيرة العرب ثم يذهب ولفنسون إلى أن من مميزات، اللغة العربية أنها تشتمل على عناصر قديمة جدا من اللغات السامية الأصلية وهذا يدل على أن اللغة العربية كانت موجودة في مهد اللغات السامية أو في ناحية قريبة منه أو أن العناصر التي ترحت إلى بلاد العرب كانت من أقدم الأمم السامية ان هذا الاستدلال الذي توصل إليه والفنون يمكننا من استنتاج أن اللغة العربية لم تكن سامية بل جاورت السامية وعاشت معها في نفس الإقليم أو أنها كانت في أقاليم محاورة مما أدى إلى حصول احتكاك بين تلك العات تاثرت العربية من جواله ببعض الخصاص السامية. 

ثم إن زعمه بنزوح أسم سامية إلى بلاد العرب زعم يحوزه الدقة والتحقيق أيضا فمن أي الأقاليم ترحت تلك العناصر السامية إلى بلاد العرب ومتى كان هذا النزوح وما أسبابه. 

ثم ابن عاشت تلك الشعوب قبل هجرتها إلى بلاد العرب كل هذه الشاولات لا تجد إجادة لها أن هذا الغموض وعدم الوضوح الذي يطغى على ما ذهب ولفنسون الخير دليل على أن اللغة العربية في اللغة التي عانت في عهد العرب الجزيرة العربية وإن ما يدور حول ذلك القول تساولات يدل دلالة واضحة على أن تلك اللغة التي عاشت في بلاد العرب في لغتهم العربية كما ان اشتمالها على عناصر قديمة جدا من العناصر السامية المزعومة كد صحة ما تقول وإلا فلم اشتملت العربية على هذه العناصر القديمة جدا دون غيرها من بقية الساميات أليس من الجبر أن تكون العربية قد حافظت على خصائصها وصفتها ولم تفقدها كما في تلك اللغات السامية التي ليست في حد ذاتها سوى لهجات عربية كانت تعيش في جزيرة العرب إلى جانب اللغة الأم ومع الهجرة والنزوح. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 16، 2022 بواسطة alaistfada (2,341,520 نقاط)
بدأت تلك اللهجات بعقد بعض خصائصها تدريجيا بفعل احتكاكها بغيرها من لغات الأسم أضف إلى ذلك التطور اللغوي الذي يسهم في ابتعاد اللهجة عن أمها و كل هذا أدى إلى قطع الصلات بين هذه اللهجات المهاجرة من جهة وبينها وبين أمها التي بقيت في الموطن الاصلي من جهة أخرى مما أدى إلى استقلال كل لهجة منها لتصبح لغة مستقلة قالمة بناتها كما هو من اللغات الأخرى لأنه متى كثرت هذه الصفات الخاصة بعدت اللهجة عن أخواتها فلا تلبث أن تستغل وتصبح لغة قائمة بذاتها ومما يؤكد أيضا أن هذه اللغة العربية هي السامية الأم ما ذكره ولفنسون نفسه من أن هناك شبها كبيرا بين العربية والعبرية في كثير من الخصائص والتراكيب وأسماء الاعلام فقال وزيادة على المادة اللغوية العبرية التي تشبه العربية شبها كبيرا تحد كثيرا من اسماء الأعلام العبرية القديمة شائعة الاستعمال عند العرب في الجاهلية فوجود كثير من أسماء مشتركا بين والعربية يؤكد لنا تجاور هاتين اللغتين وحياتهما معا في محيط واحد وقد أسلفنا أن العبرانيين لهجة عربية وأن أسماء الأعلام المشتركة بين العبرية والعربية هي أسماء أعلام عربية لهجة عربية وقد أكد هذا الدكتور علي العناني بقوله أن هذا المصدر الذي شميت عنه ستر اللغات السياسية إنما هو اللغة العربية الأولى التي نطقت بها سيا في غار الدهور مين عمرت اليمن وجعلت منها موطنا لها وجعلت تبتعد هذه الساميات عن أمها السينية بتراخي المصور وتناني الديار واختلاط هؤلاء النازحين بمختلف الأقوام ممن جاورهم في أصقاع الأرض هذا رأي صعب لاني فاللغات التي أطلق عليها اسم الساميات ليست إلا لهجات عربية السلحت من العربية الأم يمرور الزمان هذا قد يقول البعض كيف السلحت تلك اللهجات من العربية الأم ولازالت هذه العربية محافظة على سماتها وخصائصها ولم تندثر كما اندثر غيرها من اللغات كما لم يتسلح عنها لغات جديدة إن تلك اللهجات قد انفصلت عن العربية بفعل عوامل كثيرة كالبيئة الجغرافية والوسط الاجتماعي واحتكاكها بلغات الأمم الأخرى والتطور اللغوي كل من الأسباب مجتمعة أدت إلى انفصال تلك اللهجات القديمة عن العربية الأم أما اللهجات العربية المعاصرة فكل لهجة منها تتحفز لتنطلق من عقالها وتقلت من رباطها ذلك الرباط الذي يربطها باللغة الأم محاولة الخروج من هذه الحضيرة اللغوية إلا أن رباطها قوي متين لا ينقصم إنه رباط الإسلام الأبدي وهذا الرباط هو الذي حافظ على بناء هذه اللغة قوية متماسكة دون أن يصيبها ما أصاب غيرها من اللغات من تشرذم وانقسام ويرى البعض أن اللغة العربية القديمة يمكن تقسيمها إلى قسمين لغة فصيحة عاشت على تخوم الجزيرة مع تلك القبائل العربية التي نزحت من الجزيرة العربية وهي ما أطلق عليها خطأ اسم اللغات السامية ولغة فصيحة أخرى عاشت داخل الجزيرة منذ عصور التاريخ الأولى وقد أشار إلى ذلك إسماعيل العرقي بقوله كان للغة العربية في زمن ما قبل الإسلام نوعان من اللهجات الفصحى لهجات خارجية ولهجات داخلية أما اللهجات الخارجية فهي اللهجات التي نشأت خارج شبه الجزيرة العربية عبر أقوامها العربية النازحة منها والمستوطنة حولها والتي يطلق عليها خطأ اللغات السامية.

كالسومرية والبابلية والآرامية والكنعانية والعبرية والمصرية والحبشية أما اللهجات الداخلية فهي اللهجات التي نشات داخل شبه الجزيرة العربية عبر شعوبها وقبائلها المتعددة القاطنة في جميع أرجائها الشاسعة من باندة.

وعاربة ومستعربة وجاهلية وقد ذهب ابن حزم إلى أن أصل اللغات السامية كلها اللغة العربية وأن تلك اللغات قد انبثقت عنها على مر العصور وأن هذا التنوع والاختلاف بين هذه الساميات ليس إلا خلاف لهجي فقط قال إلا أن الذي وقفنا عليه وعلمناه يقينا أن السريانية والعبرانية والعربية هي لغة مضر وربيعة لا لغة جمير لغة واحدة تبدلت بتبدل مساكن أهلها فحدث فيها جرش كالذي يحدث من الأندلسي إذا رام نغمة أهل القيران ومن القيرواني إذا رام لهجة الأندلسي ومن الخرساني إذا رام نغمتيهما ونحن نجد من سمع لغة أهل فحص البلوط وهي على ليلة واحدة.

من فرعية كاد ان يقول لغة أهل قرطبة وهكذا في كثير من المجاورة أهل البلدة الأمة أخرى تتبدل لغتها تبديلاً لا يخفى على من تأمله هذا العرض لأراء العلماء يخلق لدينا اقتناع تام بأن النظرية السامية تسمية واهية خالية من كل مضمون وليس لها اية دلالة عرقية أو القوية إنه ينظري قبل كل شيء على نقض النظرية التي تنادي بمجموعة جنسية تتفق والمجموعة اللغوية السامية إن الحديث عن المة سامية حديث بعيد عن الواقع ولا يمت الى الحقيقة بصلة إله وهم أشبه ما يكون بالخرافة لأنه لا يقوم على سند لقلي أو دليل عقلي إن هذه السامية المزعومة التي يتحدثون عنها لا يستطيع أي باحث أن يوضح شيئا من صفاتها أو خصائصها ولا أن يعرف حتى كلمة واحدة من كلماتها فالزعم بوجود لغة سامية زعم باطل يدور حول لغة مندثرة لا تملك منها نصوصاً مكتوبة ولا مروية في كتابات الآخرين إنها لغة مندثرة إنها عدم لا وجود له قال أحمد ياقوت وليلدر إلى القول باتنا نظن أن اللغة العربية في السالمية الأم نفسها وليس كما قال العلماء في أقرب السامرات إلى اللغة الأم ونقل أيضا أن باقي الساميات هي لهجات أو لغيات ناقصة النمو متفرعة عن اللغة العربية والدليل على ذلك ما يلي أولى هذه الأدلة وهو أهمها أننا إذا افترضنا أن اللغة العربية هي أقرب الساسيات شبها باللغة السامية الأم قاين.

اللغة السامية الأم إذن يقولون إنها اندثرت ولا تملك منها نصوصا مكتوبة ولا مروية في كتابات أخرين وهذا شيء عجيب حقا فنحن لا نعرف هذه اللغة ولا تملك نصوصا مكتوبة عنها ولا نقوشا ولم يرو واحد من العلماء نصوصا بهذه اللغة ثم بعد ذلك تحكم بأنها كانت موجودة لم اندثرت كأننا تحكم على العدم بأنه كان موجودا ثم أصبح عدما هذه واحدة وأخرى أن هذه اللغة السامية الأم إن كانت قد اندثرت فلم لم تندثر اللاتينية أيضا أو السنسكريتية وكلاهما لغة أم انبثقت عنها لغات أخرى بل كلاهما يقاربان اللغة السامية الأم في القدم وإذا حاولنا أن نقارن بين هذه اللغات التي زعم أنها لغات سامية من حيث الخصائص والصفات المشتركة بينها ومدى محافظة كل لغة منها على تلك الخصائص لوجدنا أن اللغة العربية قد تميزت على غيرها في المحافظة على تلك الخصائص والصفات التي فقدتها بقية اللغات مما يؤكد لنا أن العربية هي السامية الأم وقد احتفظت بمعظم الصفات والمزايا التي غالبا ما تفقدها اللهجات المنبثقة عن الأم.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 23 في تصنيف معلومات عامة بواسطة alaistfada (2,341,520 نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 23 في تصنيف معلومات عامة بواسطة alaistfada (2,341,520 نقاط)
0 تصويتات
2 إجابة
سُئل نوفمبر 16، 2022 في تصنيف اخبار بواسطة alaistfada (2,341,520 نقاط)
0 تصويتات
3 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...