اللغة العربية واللغات السامية

0 تصويتات
سُئل نوفمبر 16، 2022 في تصنيف اخبار بواسطة alaistfada (2,341,200 نقاط)
اللغة العربية واللغات السامية؟

عاشت في أقصى الغرب الأسيوي مجموعة من الأقوام تتقارب لغاتهم وقامت لهم حضارات متعاصرة أو متعاقبة طلق عليهم اسم الساميين كما أطلق على مجموعة اللغات التي نطقت بها تلك الشعوب اسم اللغات السامية وتضم جموعة من اللغات هي اللغة البابلية والآشورية والعربية والعبرية والآرامية والفينيقية والحبشية وبعضها حي.

يزال يتكلم به ملايين البشر ويحمل كنوزا غنية من الثقافة والأدب وبعضها ميت عفت اداره شهاب الأيام و وار من أطلق هذه التسمية اللغات السامية هو العالم الألماني شلوتزر في أبحاثه وتحقيقاته في تاريخ الأمم سنة 1781م ولد استخلص هذه التسمية من الجدول الخاص بأنساب نوح عليه السلام الوارد في التوراة وهذه مواد بنی برج سلم وحام ویافت بنو سام عیلام وأشور وارفكشاد ولور وآرام يلاحظ أن ما جاء في التوراة من انساب ليس دقيقا فقد اعتمدت التوراة في تقسيم الشعوب على الروابط الجغرافية والسياسية والثقافية أكثر من اعتمادها على روابط الدم وأواصر القربي والروابط الشعبية يؤكد هذا أن نص التوراة السابق قد اعتبر كلا من الليديين Idias والعيلاميين Elym'eens من الساميين وذلك لخضوعهم السلطان الأشوريين وامتزاجهم بهم والحقيقة أن لا صلة بن هذين الشعبين والشعوب السامية فهما أجنبيان عن الساميين واجنبيان أحدهما عن الآخر فالعلاميون يتسبون إلى الجنس الإيراني ولم تذكر المصادر أي شيء عن أصل الليدين ز كما اعتبر نص التوراة السابق الفينيقيين من الشعوب الحامية لتعدد الصلات السياسية والثقافية التي كانت تربطهم بالشعوب الحامية المصرية والبربرية ولما كان بينهم وبين العبريين من عداء وحروب ولإختلافهم عنهم في النظم الإجتماعية وشؤون السياسة والدين مع أنهم من أخلص الساميين نسبأ وأقربهم رحماً إلى العبريين أنفسهم ومهما يكن من أمر فإن نص التوراة السابق يوحي بعدم الدقة والصحة وقد تسرب إلى نفوس الباحثين شيء من الشك في صحة ما جاء فيه ومع كل هذا فقد أطلق الباحثون على لغات هذه الأقوام اسم اللغات السامية معتمدين في ذلك على ما تم كشفه من النقوش التي تظهر كثيرا من صلات القربي والترابط بين هذه اللغات مما انشا بينهما كثيراً من الخصائص والمميزات.

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 16، 2022 بواسطة alaistfada (2,341,200 نقاط)

الخصائص المشتركة بين اللغات السامية؟

1 - تعتمد في الكتابة على الحروف الساكنة Consonants أكثر من اعتمادها على الحروف المتحركة Vowels. 

2- ترجع معظم كلماتها إلى أصل ذي ثلاثة أحروف. 

3- تتشابه في تكوين الاسم من حيث عدده ونوعه. 

4- تتشابه في تكوين الفعل من حيث زمنه وتجرده وزيادته وصحته وعلته. 

5- تتشابه في الضمائر وطريقة اتصالها بالأسماء والأفعال والحروف وفي صرع الجمل وتركيبها وفي المشتقات لاسمي الفاعل والمفعول واسمي الزمان والمكان. 

6- تكاد تخلو من الأسماء المركبة مرحبا العامل العدد نحو خمسة عشر بخلاف اللغة الأربة. 

7. تختص بمجموعة أصوات الحلق الحاء والعين والعين والماء والهاء والهمزة المجموعة موجودة بشكلها الكامل في العربية. 

8- توجد فيها مجموعة أصوات مطبقة وهي الصاد والضاد والطاء و الظاء و تحقق الاشتقاق. 

9. إما بتغيير حركة وإما بالزيادة في أحرف الكلمة وإما بإنقاصها من غير أن تلتزم موضعا واحدا في هذا التغيير بخلاف الآرية التي يتحقق فيها الاشتقاق بزيادة أدوات تدل على معنى خاص في أول الكلمة عاليا. 

10. متشابه في كثير من المفردات الأساسية المشتركة وعلى الأخص المفردات الدالة على اعضاء الجسم وصلة القرابة والعدد وبعض الأفعال وبعض الحروف ومرافق الحياة التي كانت منتشرة في الشعب السامي الأم. 

0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 11، 2023 بواسطة alaistfada (2,341,200 نقاط)
اللغة العربية واللغات السامية؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 23 في تصنيف معلومات عامة بواسطة alaistfada (2,341,200 نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 23 في تصنيف معلومات عامة بواسطة alaistfada (2,341,200 نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
3 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...