طريقة الإلقاء ما هي سلبياتها وما ايجابياتها وما شروطها

0 تصويتات
سُئل نوفمبر 15، 2022 في تصنيف فن ومشاهير بواسطة alaistfada (2,346,240 نقاط)

سلبيات طريقة الإلقاء؟

إيجابيات طريقة الإلقاء؟

شروط طريقة الإلقاء؟

اولاً سلبيات طريقة الإلقاء؟ 

طريقة الإلقاء ما هي سلبياتها وما ايجابياتها وما شروطها

قلة تفاعل المتعلم وسلبيته : لأن المعلم في هذه الطريقة يستغرق أغلب وقت الدرس في الشرح ومن ثم لا يجد المتعلم مجالا واسعا للمشاركة والتفاعل. 

الشعور بالملل : قد يستخدم بعض المعلمين الألفاظ الغامضة مما يحدث لدى المتعلم نوعا من الملل والسرحان في موضوعات أخرى خارج نطاق الدرس. 

عدم مراعاة الفروق الفردية : قد يكون استخدام طريقة الإلقاء من بعض المعلمين عاملاً مساعداً على عدم اهتمامهم باختلاف قدرات المتعلمين واستعداداتهم خاصة عندما لا ينوعون محتوى الدروس التي يقومون بشروحها.

الاهتمام بالجانب المعرفي وحده : لا تساعد طريقة الإلقاء على إحداث التغيرات المطلوبة في مختلف جوانب المتعلم لأنها تركز غالبا على الجانب المعرفة فقط ويبدو ذلك من خلال استخدامها للامتحانات وسيلة لتقويم تقدم المتعلمين وإهمال الجوانب الأخرى كالجانب الوجداني والمهاري. 

 ضعف العمل الجماعي بين المتعلمين : لأن المعلم هو الذي يقود الفصل ويسيطر عليه سيطرة فردية ومثل هذا الأسلوب لا يساعد على تكوين روح التعاون، ومع هذه السلبيات تعد طريقة الإلقاء من الطرق الشائعة في التدريس إلى يومنا هذا، ويمكن للمعلم أن يجعلها فعالة بمراعاة الإجراءات الآتية:

1. أن يقسم المعلم موضوع الدرس إلى عدة عناصر واضحة ثم يعرف طلابه بها ويتم الحديث عن كل عنصر على حده، مع إتاحة الفرصة للطلاب عقب كل عنصر للمناقشة والاستفسار.

2. أن يستخدم المعلم ما يراه مفيداً لطلابه من وسائل الإيضاح وتقنيات التعليم أن يجعل الطلاب فيها في حالة توقع لسؤال يطلب منهم إجابته في أي وقت مما يجعلهم منتبهين.

3. أن يقوم المعلم من وقت لآخر بتسجيل بعض النقاط على السبورة مثلاً تنويعاً للنشاط وجذبا لانتباه الطلاب.

هذا العرض يتوقف على استعمال المتعلم لحاسة السمع فقط، ولذلك ينبغي على المعلم أن يستعين بالوسائل التعليمية المناسبة لكي يتمكن المتعلمون من استخدام أكثر من حاسة في تحصيل المعرفة.

4. حرية المناقشة والمقصود بهذا الشرط هو إتاحة الفرص للمستمعين لإبداء الآراء والتحليل والنقد لمحتوى الدرس وطريقة العرض حيث يجدون مجالا للتعبير عن الموافقة أو الاعتراض ومن ثم يجد المعلم مجالا لتصحيح المفاهيم الخاطئة التي قد تعلق بأذهان المتعلمين.

5. التقويم والمتابعة ولهذا الشرط جانبان، يتضمن الجانب الأول تقويم أثر الدرس في المتعلمين بحيث يستخدم المعلم من الاختبارات ما يساعده على معرفة مدى تحقق الأهداف المحددة سلفا والبحث عن المعوقات في هذا السبيل. 

والجانب الثاني يتضمن تقويم الدرس نفسه من حيث أهدافه ومحتواه وأسلوب عرضه، وموقف المعلم والتفاعلات السائدة ونقاط القوة والضعف وكيفية إدارة المناقشة وتبادل الأدوار ويمكن أن يستخدم المعلم في ذلك التسجيلات الصوتية وغيرها من الأساليب التقنية المتاحة.

هذا ولكي يتمكن المعلم من استخدام طريقة الإلقاء استخداما سليما فمن الضروري أن يتعرف على إيجابيات هذه الطريقة وسلبياتها حتى يتمكن من دعم الإيجابيات وتجنب السلبيات.

ثانياً إيجابيات طريقة الإلقاء؟ 

تمكن المعلم من عرض أكبر قدر ممكن من المعلومات في أقصر وقت وعلى أكبر عدد من المتعلمين تمكن المعلم من شرح الموضوعات الغامضة والصعبة وتبسيطها للمتعلمين كما تعينه على اختيار الألفاظ والأسلوب المناسب الذي يساعد على إثراء الرصيد اللغوي والأدبي لدى المتعلمين، تمكن المعلم من جمع المعلومات المفيدة من المراجع المتعددة التي قد لا تتوافر لدى المتعلمين.

تتيح للمتعلمين استقبال المعلومات بسهولة دون بذل مجهود كبير لتحصيلها، غير مكلفة اقتصادياً لأنها لاتحتاج إلى مواد أو وسائل تعليمية كثيرة كما في طرق التدريس الأخرى. 

أحياناً طريقة المحاضرة أو الطريقة الإخبارية وتعرف على أنها الطريقة التي يتولى فيها المعلم عرض موضوع معين بأسلوب شفهي يلائم مستويات المتعلمين من أجل تحقيق أهداف الدرس. 

وقد يكتفي المعلم في عرضه الموضوع بالكلمة المنطوقة وقد يستعين ببعض الوسائل التعليمية أما الطلاب فغالبا ما يستمعون وقد يسجلون بعض ما يلقى عليهم للرجوع إليه فيما بعد وأهم ما يميز هذه الطريقة أنها تمكن المعلم من عرض أكبر قدر ممكن من المعلومات في أقصر وقت وعلى أكبر عدد من الطلاب وبأقل تكلفة. 

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 15، 2022 بواسطة alaistfada (2,346,240 نقاط)

ثالثاً شروط طريقة الإلقاء؟ 

شروط الطريقة الجيدة للإلقاء : هذا، ولطريقة الإلقاء الجيدة مجموعة من الشروط يجب على المعلم مراعاتها

1. الإعداد المسبق : ويتضمن التعرف على المستوى المعرفي للمتعلمين حول موضوع الدرس، وذلك للاسترشاد به في تحديد أهداف الدرس ومحتواه، بجانب استخدامه مدخلا أساسياً في عرض الموضوع.

2. التدرج في العرض : ويتضمن الانتقال من البسيط إلى المعقد إلى الأكثر تعقيدا بمعنى أن يبدأ المعلم مع تلاميذه بما هو معروف أو مألوف لديهم، ثم ينتقل إلى الحقائق والمعلومات الجديدة، كما يجب أن يكون قادرا على التفسير والتبسيط، وأن يكون على قدر من الحساسية للمستمعين، مدركاً لما يجرى من تفاعلات داخلية بينهم، وتفاعلات خارجية بينه وبينهم.

3. التوازن في العرض : ويقصد بالتوازن ألا يكون المعلم سريعاً جدا بحيث لايتمكن المتعلم من متابعته ولايكون بطيئا جدا في عرضه حتى لا يسبب الملل للمتعلمين، بل عليه أن يسير في عرضه الدرس وفقا لمستوياتهم.

4. إثارة الأسئلة : كذلك من شروط طريقة الإلقاء أن يثير المعلم وهو يعرض درسه العديد من التساؤلات في ذهن المتعلم، لأن مثل هذه التساؤلات تثير الاهتمام وتشحذ التفكير، وتجعل المتعلم أكثر استعداداً للتفاعل والمشاركة وتقلل من عوامل التشتت والانصراف عن موضوع. 

5. استخدام الوسائل التعليمية : لا يمكن أن يتحقق نجاح الموقف التعليمي باعتماد المعلم على العرض الشفوي وحده مهما كان جذابا وشائقا، لأن هذه الطريقة كما يلاحظ لا تلغي دور المعلم في التوجيه والمتابعة، لذلك يجب أن يحرص على سير المناقشة نحو هدفها أو أهدافها المحددة لها، ويمكن للمعلم أن يتدخل مباشرة في المناقشة، إذا اقتضى الأمر، لتوضيح فكرة غامضة أو شرح عنصر معين إذا رأى أنه ترك بغير بيان، ويمكن أيضا أن يجمع نقاط الموضوع ويلخصها، أن يشجع المعلم المتعلمين المحجمين عن المشاركة في النقاش. 

6. لقد اتضح مما سبق أن من أهم خصائص طريقة المناقشة أن يشارك جميع المتعلمين في سير النقاش، لذلك إذا لاحظ المعلم إحجام بعض المتعلمين عن المشاركة في الحوار عليه أن يتدخل بأساليبه التربوية المناسبة كي يدفعهم بالتدريج إلى الحوار وإبداء وجهات نظرهم بحرية كاملة حول موضوع المناقشة.

7. أن يتيح المعلم وقتا مناسبا لتقويم الموضوع المعروض : وفي هذه الخطوة يجب على المعلم أن يخصص وقتا مناسبا لتقويم حصاد النقاش والحوار لموضوع المناقشة، كي يتعرف جميع المتعلمين على مدى فهمهم أو بعدهم عن تحقيق الأهداف المرجوة من مناقشتهم وعلى المعلم أن يرشد المتعلمين إلى أساليب التقويم الهادف للموضوع من أجل وقوفهم على مواطن القوة أو الضعف في سير المناقشة.

0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 11، 2023 بواسطة alaistfada (2,346,240 نقاط)
طريقة الإلقاء ما هي سلبياتها وما ايجابياتها وما شروطها؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 7، 2022 في تصنيف حل المواد الدراسية المتوسطة بواسطة alaistfada (2,346,240 نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع الاستفادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...